Eelo .. نظام تشغيل جديد لأجهزة أندرويد يَعِد بتجربة آمنة دون خدمات جوجل

أخبار أندرويد أضف تعليق

يعمل مطور فرنسي مخضرم في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر على نظام تشغيل آمن بديل عن أندرويد تحت اسم eelo.

بعد أن فضح المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA الأمريكية، إدوارد سنودن، في منتصف عام 2013 نشاطات التجسس التي تقوم بها الوكالة على مستخدمي الإنترنت حول العالم، ضج العالم بالخبر، ومنذئذ كثر الحديث عن ضرورة حماية البيانات الشخصية.

ولتحقيق تلك الغاية، بدأت شركات التقنية الكبرى مضطرةً الكشفَ في تقارير نصف سنوية عن تعاونها مع الحكومات وعدد طلباتها لبيانات المستخدمين، ثم بدأت تظهر خدمات وتطبيقات تدّعى حرصها على بيانات المستخدمين، وأنها آمنة 100%، مثل تيليجرام، وذلك بالتوازي مع إعلان الخدمات القائمة عن استخدام تقنيات تشفير تجعلها آمنة، مثل واتساب وغيرها.

ولكن يبدو أن الأمر لم يقف عند ذلك، إذ لا تزال تظهر خدمات جديدة تؤكد أنها سوف تضع حدًّا نهائيًا لتجسس وتسرب البيانات على الإنترنت، وآخرها نظام تشغيل جديد للأجهزة الذكية قائم على نظام أندرويد، يحمل اسم “إيلو” eelo.

ومع أن eelo قائم على نظام أندرويد التابع لشركة جوجل، إلا أن الشركة الناشئة القائمة على المشروع تؤكد أن النظام خالٍ تمامًا من خدمات وتطبيقات جوجل، لكنه سوف يوفر بدائل آمنة.

يُذكر أن الشركة المطورة للنظام أُسست من قبل الفرنسي جال دوفال، وهو المطور لتوزيعة Mandrake Linux ويقول إنه يعمل في مجال البرمجيات مفتوحة المصدر منذ أكثر من 20 عامًا، وقد استثمر بنفسه في النظام الجديد.

للأسف لا يمكن استخدام نظام eelo بعد، إذ لا يزال مجرد حملة أُطلقت حديثًا على منصة التمويل الجماعي “كيكستارتر” Kickstarter، وهي تهدف لجمع 29,655 دولارًا أمريكيًا. والوعد أنه سيكون نظامًا مفتوح المصدر موجهًا للهواتف الذكية والحواسب اللوحية الحالية العاملة بنظام أندرويد.

وأوضح دوفال أن eelo موجه خصيصًا للمستخدمين القلقين على خصوصيتهم، وأكد أنه يشاركهم مخاوفهم مع النقص العام لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة التي لا تتدخل في خصوصية المستخدمين.

وتنتهي حملة التمويل التي أطلقها دوفال في 20 كانون الثاني/يناير المقبل، على أن يتم إطلاق النظام منتصف عام 2018.

ما رأيك بهذه الخطوة؟ وهل يمكن أن تكون أحد مستخدمي نظام eelo إذا تم إطلاقه؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

المصدر

المصدر: Eelo .. نظام تشغيل جديد لأجهزة أندرويد يَعِد بتجربة آمنة دون خدمات جوجل

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول