X

غوغل تُعلن وفاة “زر القائمة” في أندرويد

أعلن فريق تطوير أندرويد اليوم، بأن أندرويد لم يعد بحاجة لزر القائمة Menu بعد الآن. وذلك بعد أن تم استبداله منذ نسخة أندرويد 3.0 وما فوق بما يعرف بإسم Action Bar وهو الشريط الذي يقدم الخيارات للمستخدم ضمن قوائم تشبه في طريقة عملها وعرضها قوائم البرامج على أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر.

إلغاء زر القائمة يأتي في إطار سعي الشركة إلى تبسيط واجهات نظام التشغيل وتوحيدها قدر الإمكان بين الأجهزة المختلفة حيث ألغت منذ أندرويد 3.0 أيضاً الاعتماد بشكل كلي على الأزرار الفيزيائية وأصبحت الأزرار بشكل كامل لمسية من ضمن نظام التشغيل نفسه. لكن بالطبع ما زالت شركات تصنيع الأجهزة تستطيع استخدام الأزرار الخارجية إن أرادت وهذا ما تفعله جميع الشركات حتى الآن.

أندرويد 4.0 يلغي الأزرار الخارجية ويعتمد الأزرار اللمسية داخل النظام نفسه

غوغل اليوم وفي تدوينة لها، حثت مطوري التطبيقات على تحديث تطبيقاتهم ونقل الخيارات الخاصة بزر القائمة إلى الـ Action Bar. أما بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنسخ أندرويد 2.3 وما قبل فشرحت غوغل للمطورين كيف أن تطبيقاتهم تبقى متوافقة معها بسهولة حيث يمكن أن تبقى القائمة تعمل بشكلها الاعتيادي على تلك الأجهزة، وينتقل العمل تلقائياً إلى الـ Action Bar للأجهزة بنظام أندرويد 3.0 وما فوق.

Action Bar

باختصار، تطلب غوغل من المطورين تبني الـ Action Bar بأقصى سرعة لأنه من المفترض أن يختفي من الأجهزة المستقبلية كما تأمل غوغل.

قد يتفق أو يختلف البعض حول إلغاء زر القائمة، بل يوجد خلاف أكبر حول الإبقاء على الأزرار الخارجية التقليدية أو الاستغناء عنها. لكن بالتأكيد هدف غوغل هو توحيد تجربة أندرويد قدر الإمكان وتقديم واجهات متناسقة وأسهل للاستخدام، وفي نفس الوقت فأندرويد هو نظام الخيارات المتعددة إذ ستبقى الشركات تقوم بإصدار الأجهزة التي تعتمد الأزرار الخارجية لمن يفضلها، وإن كانت هذه الأزرار ستفتقد إلى وجود زر القائمة عندما يطغى أندرويد 4.0 على السوق ويتخلى عنه المطورون.

حثت غوغل المطورين على استخدام نفس هذه الأيقونات التي صممها فريق أندرويد ضمن Action Bar

[Android Developers]

Leave a Comment