X

النسخة التجريبية من VLC تتوفر بشكل غير رسمي لهواتف أندرويد

جميعنا يعرف VLC، التطبيق مفتوح المصدر والذي نستخدمه منذ سنوات طويلة على أجهزة الكمبيوتر لتشغيل جميع أنواع وصيغ ملفات الفيديو التي عرفتها البشرية دون الحاجة لتحميل أية ملفات أخرى. ونعرف أيضاً بأن مطوري التطبيق يعملون على تطوير نسخة لأندرويد لكنها لم تصدر بعد.

لكن بما أن التطبيق مفتوح المصدر ويمكن الاطلاع على مراحل تطويره، قام أحد المطورين، وبشكل غير رسمي بأخذ الشيفرة المصدرية وتحويلها إلى تطبيقات بصيغة apk يتم توليدها آلياً كل ساعة بحيث تصبح قابلة للتحميل من هذا الرابط الذي يوفر آخر نسخة تم تطويرها من التطبيق.

لكن لأن النسخة ما تزال تجريبية، يتم إصدارها حالياً بنستخين واحدة للمعالجات التي تدعم محرك معالجة الوسائط المتعددة الإضافي NEON لتقديم أداء فيديو أفضل، وأخرى للمعالجات الأقدم التي لا توفر هذه الميزة NoNEON. عند دخول الرابط ستجد النسختين للتحميل. للأسف لا يوجد طريقة مباشرة لمعرفة دعم معالجك لهذه الميزة عليك إجراء بعض البحث في غوغل. على سبيل المثال فالهواتف التي تحمل معالجات Tegra 2 لا تدعمها وبالتالي عليك تحميل نسخة No-Neon أما أصحاب الهواتف التي تحمل معالجات Tegra 3 أو Snapdragon S4 وشرائح Exynos الجديدة ومعالج OMAP 4 في Galaxy Nexus فيستطيعون تحميل نسخة NEON. بالطبع هذا الإزعاج لن يكون موجوداً عند إصدار النسخة النهائية.

قمت بتجربة التطبيق بشكل سريع لتشغيل فيديو بصيغة MP4 وعمل الفيديو دون مشاكل. عند فتح التطبيق يقوم بعمل مسح لذاكرة الجهاز وجلب جميع مقاطع الفيديو المتوفرة. المشكلة أنه يقوم بهذه العملية في كل مرة تفتح فيها التطبيق وعليك انتظاره لحوالي نصف دقيقة كي ينتهي منها.

بالطبع ما تزال هذه نسخة تجريبية مبكرة وقد تواجهك بعض المشاكل. نتمنى ألا تتأخر النسخة النهائية أو حتى البيتا كثيراً.

[Android Police]

Leave a Comment