X

وداعاً فلاش: أدوبي تسحب مشغل الفلاش من غوغل بلاي اليوم

أعلنت Adobe بأنها ستسحب نسخة مشغل الفلاش الخاصة بأندرويد من متجر غوغل بلاي اليوم. معلنةً انتهاء عهد دعم الفلاش في أندرويد الذي لطالما كان يُنظر إليه كأحد ميزات المنصة وبداية عهد HTML 5، التقنية التي ما زالت جديدة نسبياً والمفترض بها أن تستبدل اعتمادنا على الفلاش بشكل كامل.

بالطبع قرار الشركة لم يأتِ مفاجئاً، إذ أعلنت العام الماضي بأنها ستوقف تطوير الفلاش لأندرويد بهدف التركيز على تطوير منصتي HTML 5 و AIR. وكانت آخر نسخة توفرت من فلاش لأندرويد هي 11.1 تلاها فقط بعض التحديثات الأمنية لا أكثر. بعد ذلك أعلنت الشركة بأن أندرويد 4.1 (جيلي بين) لن يدعم الفلاش على الإطلاق، وقالت بأنها ستسحب الفلاش أيضاً من غوغل بلاي بتاريخ 15 آب/أغسطس وهو ما ستفعله اليوم. إلا أن الأجهزة التي تعمل بنسخ قبل أندرويد 4.1 ستبقى قادرة على تشغيل الفلاش في حال حصلت على التطبيق من مصادر أخرى إلا أن تشغيل الفلاش بعد سحب الشركة لدعمها الرسمي سيشكل خطراً أمنياً حيث لن تعود الشركة مسؤولة عن توفير التحديثات الأمنية في حال اكتشاف المخترقين لثغرات فيه وهذا أمر وارد.

شخصياً، أؤمن بأن المستقبل هو لـ HTML 5 بالطبع، لكن أعتقد بأن الأمر كان يمكن أن يحتمل عاماً أو عامين قبل الاستغناء عن الفلاش، حيث ما زلت ترى أنه مفيد أحياناً أثناء تصفحك من هاتفك أو حاسبك اللوحي إذ لا بد أن تشعر بأهميته بين فترة وأخرى عند حاجتك إليه. وفي النهاية من لا يعجبه يستطيع بسهولة عدم تثبيته في جهازه. لكن بالتأكيد لدى أدوبي حسابات أخرى، من أهمها تخفيض تكاليف التطوير وتوجيهها نحو التقنيات الأحدث.

يُذكر أن الرابط لتحميل الفلاش من متجر غوغل بلاي ما زال فعالاً حتى هذه اللحظة.

Leave a Comment