X

أندرويد 4.2 يتفحص التطبيقات المُحمّلة من خارج متجر غوغل بلاي لزيادة الحماية

كشف نائب الرئيس للهندسة في أندرويد “هيروشي لوكهايمر” في لقاء أجراه مع موقع Computer World عن ميزة جديدة لم تتحدث عنها غوغل سابقاً فيما يتعلق بميزات نسخة أندرويد 4.2 الجديدة.

وتقوم هذه الميزة برفع مستوى الأمن والحماية في أندرويد من خلال تفحص التطبيقات التي يقوم المستخدم بتحميلها من مصادر خارجية (من خارج متجر غوغل بلاي الرسمي)، وهذا يتضمن الملفات المحملة بصيغة APK من على الانترنت، أو حتى التطبيقات المحمّلة من متاجر التطبيقات المختلفة (مثل متجر آمازون أو 1Mobile).

ويُذكر بأن متجر غوغل بلاي آمن بحد ذاته، لأن غوغل تقوم آلياً بتفحص جميع التطبيقات الحديثة المرفوعة إلى المتجر، كما تقوم وبشكل دوري بتفحص جميع التطبيقات الموجودة مسبقاً. لكن بما أن أندرويد يسمح بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية، فهذا يعني بأن المستخدمين الذين يقومون بتحميل التطبيقات من خارج المتجر الرسمي قد يكونون عرضةً لبعض البرمجيات الضارة.

وقال لوكهايمر أنه وعلى الرغم من أن متجر غوغل بلاي محمي، لكن الشركة وجدت أنه من مسؤوليتها إضافة طبقة حماية للمستخدمين الذي يقومون بتحميل التطبيقات من متاجر خارجية، طالما أن غوغل لا تمنعهم من ذلك.

وتعمل الخدمة بالشكل التالي: عند تثبيت تطبيق من مصدر خارجي، ولأول مرة، ستظهر لك رسالة تسألك فيما إذا كنت ترغب بتفحص التطبيقات بحثاً عن أية “سلوكيات ضارة” (كما أن الخيار موجود من ضمن إعدادات الأمان Security ويمكن تعطيله أو تفعيله في أي وقت). في حال الموافقة، سيتم جمع ما يُعرف بـ “توقيع التطبيق”، أي بعض السِمات التي تكون موجودة عادةً في البرمجيات الضارة، وإرسالها إلى مخدّمات غوغل لمقارنتها بالتواقيع الموجودة لدى غوغل. في حال تبين أن التطبيق ضار بشكل مؤكد، سيتم منعك من متابعة التثبيت، أما في حال كان هناك مجرد شك بالتطبيق، فسوف يتم إبلاغك بذلك وسؤالك فيما إذا كنت تريد المتابعة أم لا.

بالطبع كل هذا يتم في ثانية واحدة دون أن يشعر المستخدم بأي تأخير يُذكر. إلا أن لوكهايمر لم يوضح كيف ستصبح العملية في حال عدم توفر اتصال بالانترنت.

بالإضافة إلى ذلك، قامت غوغل بتحسين شاشة السماحيات، التي تعرض لك السماحيات التي يطلب التطبيق الحصول عليها قبل تثبيته، حيث أصبحت أوضح وأسهل للقراءة مما سبق كما تُظهر هذه الصورة:


وأخيراً، أضافت غوغل أيضاً خاصة جديدة تقوم بتحذيرك في حال حاول أي من التطبيقات إرسال رسائل SMS بدون علمك، خاصة تلك الرسائل المُرسلة إلى الخدمات ذات الأرقام الرباعية التي تكون ذات تكلفة عالية عادةً.

في النهاية، من الجدير بالذكر بأن أندرويد لا يعاني من مشكلة فعلية من ناحية البرمجيات الخبيثة، على عكس ما تذكره بعض التقارير التجارية التي تبالغ بشكل كبير في هذا الموضوع، بالطبع جميع هذه التقارير تصدر عن شركات تقوم ببيع برمجيات حماية لأندرويد، هذه الشركات التي لم يخجل مدير المصادر المفتوحة في أندرويد من وصفها بالشركات “النصّابة”. لكن في النهاية لا بأس من المزيد من الحماية، مهما انخفضت نسبة التهديدات الفعلية لأندرويد، الحماية الإضافية جيدة دائماً.

[ComputerWorld]

Leave a Comment