X

توشيبا تعلن عن تقنية ثورية في كاميرات الهواتف الذكية، قادمة في 2013

إن كنت تعتقد بأن تطور كاميرات الهواتف الذكية سيقتصر على زيادة الميغابيكسل وتحسين الحساسات الخاصة بها، فهذه هي البداية فقط. إذ يبدو بأن كاميرات الهواتف والحواسب اللوحية ستشهد أيضًا تطورات من نوع آخر تسمح بالتقاط صور أجمل وأكثر احترافية، وهو ما تعمل عليه شركة توشيبا اليابانية لتطوير حساس لكاميرات الهواتف الذكية يتيح التصوير بأسلوب Light-field.

إن كنت تعرف كاميرة Lytro المبتكرة، فقد وصلتك الفكرة، إن لم تكن تعرف ما الذي يعنيه هذا، سنشرح ذلك فورًا.

يتضمن الحساس الذي تعمل توشيبا على تطويره، مصفوفةً تتألف من 500,000 عدسة صغيرة (نعم! نصف مليون عدسة ذات أحجام مجهرية) في سماكة لا تتجاوز الـ 1 سم. تقوم كل مجموعة من هذه العدسات بالتقاط صورة مختلفة بشكل طفيف عن الأخرى، بحيث تغطي جميع حقول الضوء المختلفة والممكنة الموجودة ضمن إطار الصورة.

بعد التقاط الصورة، تستطيع تغيير التركيز Focus كما تحب، على سبيل المثال إبراز أحد العناصر في الصورة من خلال المحافظة على تركيزها، وإضعاف درجة التركيز للعناصر الأخرى، كما يمكن أن ترى في المثال التالي:

بفضل هذه التقنية، سيصبح بإمكان مستخدمي الهواتف الذكية التقاط صور شبيهة بتلك التي يمكن التقاطها بالكاميرات الاحترافية، وبشكل أسهل. بالتأكيد يتوفر حاليًا العديد من التطبيقات التي تسمح لك بتعديل الصورة برمجيًا لتحديد المناطق التي تريد إضعاف تركيزها، أو إعطاءها تأثير ضبابي Blur، لكنها لا ترقى بشكل من الأشكال إلى التقاط الصورة باستخدام حقول الضوء الفعلية ثم تعديلها فيما بعد لاختيار التركيز المناسب والحقيقي لها والذي سيُبرزها بأفضل شكل ممكن.

التقاط مثل هذه الصور سيصبح ممكنًا بواسطة كاميرات الهواتف الذكية دون الحاجة لكاميرات احترافية أو عدسات خاصة

تقول توشيبا بأن التقنية تسمح بالتقاط الفيديو بنفس الأسلوب أيضًا. أما عن موعد توفر التقنية، تعتزم الشركة طرحها تجاريًا في الهواتف والحواسب اللوحية قبل نهاية العام 2013. أي أن هاتفك الذكي في أواخر العام القادم، أو بدايات العام الذي يليه، قد يحمل هذه التقنية المبتكرة.

[Engadget], [Wikipedia]

Leave a Comment