X

ظهور برمجية خبيثة لأندرويد قادرة على إلحاق الأذى بهاتفك، وبجهاز الكمبيوتر

عادةً ما تكون البرمجيات الخبيثة الخاصة بالهواتف الذكية، قادرة على إلحاق الضرر بالهاتف المصاب فقط، لكن شركة كاسبرسكي الأمنية قالت أنها اكتشفت برمجية خبيثة جديدة لأندرويد ليست قادرة على الإضرار بالهواتف فقط، بل بأجهزة الكمبيوتر أيضًا حيث يمكن أن تنتقل إلى الأجهزة بنظام ويندوز لدى وصل الهاتف بالكمبيوتر.

وبحسب كاسبرسكي، فهذه البرمجية تتنكر بشكل ما يُعرف بتطبيقات “تنظيف الذاكرة” (وهي تطبيقات غير ذات فائدة بحد ذاتها، حتى الحقيقية منها)، وتنتشر ضمن تطبيقين تابعين لنفس المطور وهما  Superclean و DroidCleaner، وهما موجودان ضمن متجر غوغل بلاي.

في حال تحميل أحد هذه التطبيقات، فستكون قادرة على تنفيذ المهام التالية في الهاتف:

  • إرسال رسائل SMS دون علم المستخدم
  • تفعيل الاتصال اللاسلكي Wi-Fi
  • جمع المعلومات حول الجهاز
  • فتح روابط ضارة في المتصفح
  • رفع محتويات بطاقة الـ SD وإرسالها إلى المطور
  • رفع جميع رسائل SMS
  • حذف جميع رسائل SMS
  • رفع جميع معلومات جهات الاتصال والصور

مجرد تثبيت أحد هذه التطبيقات في الهاتف، يقوم التطبيق بعرض التطبيقات المفتوحة في هاتفك ثم يقوم بإعادة تشغيلها في الخلفية، لإيهام المستخدم بأنه يعمل حقًا على تحرير الذاكرة. لكنه يقوم عمليًا بتحميل ثلاثة ملفات على ذاكرة الهاتف الخارجية وهي autorun.inf و folder.ico و svchosts.exe حيث يقوم بنقلها إلى جهاز الكمبيوتر لدى وصل الهاتف به. وسيكون التطبيق الخبيث حينها قادرًا على التحكم بالمايكروفون الخاص بالجهاز وتسجيل الصوت المحيط وتشفيره ثم إرساله إلى مطور البرمجية الخبيثة!

عادةً ما ننصح المستخدمين بتجنب تحميل التطبيقات من خارج متجر غوغل بلاي الرسمي، وذلك لأن التطبيقات الخبيثة قليلًا ما تصل إلى المتجر، لكن البرمجية التي نتحدث عنها اليوم وصلت بالفعل إلى متجر غوغل بلاي. وهنا تنطبق القاعدة الثانية التي ننصح بها دائمًا وهي إلقاء نظرة على الصلاحيات التي يطلبها التطبيق قبل تثبيته حيث يمكن أن تدل بسهولة على ضرره. على سبيل المثال، فهذا التطبيق الذي يزعم بأنه يستطيع تحرير الذاكرة، سيطلب دون شك الوصول إلى الصور والوصول إلى الرسائل وحذفها وقراءة محتويات الذاكرة الخارجية! من البديهي أن تطبيقًا يؤدي وظيفة تحرير الذاكرة لن يحتاج إلى مثل هذه الصلاحيات.

لم تصدر غوغل تعليقًا على الموضوع بعد، لكنها عادةً ما تقوم بحذف مثل هذه التطبيقات بشكل فوري لدى اكتشافها.

إن أردت معرفة الطريقة المثلى والسهلة لحماية نفسك من مثل هذه التطبيقات، راجع موضوعنا السابق: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة.

[TNW]

Leave a Comment