X

تطبيق DashClock Widget: نظرة جديدة إلى شاشة القفل في أندرويد

عندما طرحت غوغل ميزة الويدجت في شاشة القفل lockscreen widgets وذلك في نسخة أندرويد 4.2، كانت ميزة مطلوبة بالفعل. ورغم أن بعض الشركات تقدم شيئًا مشابهًا في واجهاتها المخصصة، كالسماح للمستخدم بالاطلاع على حالة الطقس والمكالمات الفائتة وغير ذلك دون الحاجة لفتح الشاشة، إلا أننا كنا بحاجة إلى طريقة قياسية من غوغل كي تُشجع مطوري التطبيقات على دعم هذه الميزة في تطبيقاتهم لتقديم إمكانيات تخصيص لا تنتهي للمعلومات الظاهرة على شاشة القفل.

للأسف، علينا أن نعترف بأن غوغل لم تقدم ميزة ويدجت شاشة القفل بأفضل شكل ممكن، حيث لا تسمح لك هذه الميزة إلا بوضع ويدجت واحد في كل شاشة، وبالتالي عليك سحب شاشة القفل إلى اليمين واليسار لتصفح المعلومات التي تقدمها الويدجتس المختلفة في حال كان لديك العديد منها، ورغم أن الميزة ما زالت مفيدة إلا أنها ليست بالضبط تجربة “إلقاء-نظرة-واحدة-على-شاشة-واحدة” للحصول على جميع المعلومات.

وهنا يأتي تطبيق DashClock Widget الذي يقدم لنا ميزة الويدجت على شاشة القفل، كما كان ينبغي لغوغل أن تقدمها. في الحقيقة فمطور التطبيق Roman Nurik هو مهندس في غوغل وفي فريق التصميم الخاص بأندرويد، لكنه قام بتطوير ونشر هذا التطبيق بشكل شخصي لا علاقة له بالشركة، وقد حقق تطبيقه خلال الأيام الأولى لطرحه نجاحًا هائلًا حتى أن بعض أشهر التطبيقات على أندرويد قامت بعمل تحديثات سريعة لدعم DashClock Widget مثل تطبيقي Falcon Pro و Plume لتويتر وتطبيق Press لغوغل ريدر.

تطبيق DashClock Widget هو ببساطة عبارة عن ويدجت لشاشة القفل، يستفيد من دعم هذه الميزة في أندرويد 4.2 (وبالتالي فالتطبيق يحتاج إلى نسخة 4.2 وما فوق كي يعمل). لكنك وبعد إضافته إلى شاشة القفل الخاصة بك، سترى بأنه يدعم شيئًا يدعى بالامتدادات Extensions، هذه الامتدادات تتيح لك إضافة الأشياء التي ترغب بإظهارها ضمن الويدجت على شاشة القفل في صفحة واحدة. يأتي التطبيق مع امتدادات أساسية مثل الطقس والمكالمات الفائتة والرسائل القصيرة وموعدك القادم ضمن تقويم غوغل ورسائل البريد الالكتروني غير المقروءة وموعد التنبيه القادم (Alarm). المميز هنا هو إمكانية تخصيص أسلوب العرض كتغيير نوع الخط وطريقة عرض التاريخ وغير ذلك.

ما يجعل التطبيق قويًا بالفعل هو أنه يتيح لمطوري التطبيقات طريقة سهلة لكتابة الامتدادات الخاصة بهم، لهذا وكما قلنا أعلاه تستطيع إضافة آخر التغريدات من تويتر أو آخر المقالات من غوغل ريدر بواسطة التطبيقات المناسبة التي قامت بدعم التطبيق، وسنرى بالتأكيد خلال الأيام القادمة المزيد من التطبيقات التي تدعم DashClock Widget والذي يبدو أنه سيصبح بالنسبة للمستخدمين الطريقة القياسية لإضافة الويدجتس إلى شاشة القفل، عوضًا عن طريقة غوغل الافتراضية.

التطبيق يدعم كلًا من الهواتف والحواسب اللوحية، وهو مجاني ومفتوح المصدر أيضًا، يمكن للمطورين أو المهتمين الاطلاع على شيفرته المصدرية من هنا.

تستطيع تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي أو من مخدمنا بصيغة apk.

Leave a Comment