X

غوغل تتيح للمطورين ملفات التعريف الخاصة بأجهزة Nexus للمرة الأولى

نشرت غوغل أمس الشيفرة المصدرية لنسخة أندرويد 4.2.2 الأخيرة، ضمن مشروع أندرويد مفتوح المصدر AOSP، ومثل هذا الخبر ليس بالمستغرب بل هو ما درجت عليه غوغل من نشر الشيفرة المصدرية لتحديثات أندرويد أولاً بأول، حيث يمكن للشركات المصنّعة للأجهزة الاعتماد على هذه الشيفرة للحصول على أندرويد مجانًا وتعديله وتثبيته على أجهزتها بالشكل المناسب، كما يمكن لمطورّي الرومات (نسخ أندرويد المخصصة) الحصول عليها وتعديلها وإضافة الميزات إليها من أجل توفيرها للهواتف المختلفة.

لكن الشيفرة المصدرية لأندرويد عادةً ما تكون ناقصة شيئًا هامًا، وهي ملفات التعريف الخاصة بعتاد الجهاز، مثل تعريف الـ WiFi والصوت والكاميرا وغير ذلك، هذه الملفات التي يُطلق عليها اسم Binaries مُغلقة المصدر وتختلف من جهاز إلى آخر، لذلك فهي غير صالحة لتضمينها في النسخة مفتوحة المصدر من أندرويد.

هذا كان يُصعّب المهمة قليلًا على مطوري الرومات، فمن أجل تطوير روم لهاتف Nexus 4 مثلًا، كان يتوجب على المطور سحب هذه التعريفات من الهاتف بعد شرائه من السوق، وفي بعض الأحيان قد يضطر المطور إلى عمل ما يُعرف برمجيًا بالهندسة العكسية Reverse Engineering لكتابة هذه التعريفات بنفسه في حال كانت محمية ولم تقم الشركات بإصدار ملفات الـ Binaries الخاصة بهواتفها.

اليوم وفرت غوغل خطوة إضافية على مطوري الرومات، وذلك بالنسبة لأجهزة Nexus التالية بكافة طرازاتها: Nexus 4 و Nexus 10 و Nexus 7 و Galaxy Nexus. حيث قامت وللمرة الأولى بنشر ملفات التعريف مغلقة المصدر الخاصة بهذين الجهازين للتحميل. حيث بات بإمكان المطور تحميل الملفات بسهولة وبشكل قانوني دون تكبد أي عناء إضافي. كما قامت غوغل بتحديث صفحتها التي تشرح فيها للمطورين طريقة الحصول على وبناء الشيفرة المصدرية لأندرويد، وضمّنتها شرحًا حول كيفية استخدام هذه الملفات بعد تحميلها.

تُعزز مثل هذه الخطوة مجتمع أندرويد مفتوح المصدر، وتشجع المطورين وخاصة المبتدئين منهم على تحميل الشيفرة المصدرية لأندرويد وتعلّم كيفية تكوينها وتثبيتها وربما تعديلها ثم تثبيت التعريفات للحصول بسهولة على نسخة متكاملة تعمل بشكل صحيح على الجهاز من عمل المستخدم بشكل كامل.

[Android Police], [Android Developers]

Leave a Comment