X

حوار الجمعة: هل تعتقد أن مشروع موتورولا لصناعة هواتف بعتاد قابل للتعديل سيشكل ثورة في عالم الهواتف؟

“حوار الجمعة” هي سلسلة أسبوعية تأتيكم كل يوم جمعة، نطرح فيها موضوعًا جديدًا للنقاش المفتوح وتبادل الآراء بين مستخدمي أندرويد. نختار في كل أسبوع موضوعًا للحوار وتبادل الأفكار حول قضية تتعلق بأندرويد، سواء كنظام تشغيل أو أجهزة أو تقنيات، ونرحب بجميع الآراء ضمن التعليقات.

كشفت شركة موتورولا مؤخرًا وبشكل مفاجىء عن مشروعها الطموح الذي أطلقت عليه إسم Project Ara، وهو ما يمكن أن يشكل ثورة جديدة في عالم الهواتف الذكية لو تم تنفيذه بالشكل الذي شرحته موتورولا.

مشروع Project Ara يهدف ببساطة إلى بناء هاتف يتألف من “وحدات منفصلة” Modules يمكن جمعها في جهاز واحد، أو فكها وتبديلها حسب الحاجة، بحيث تتيح للمستخدم بناء هاتفه بنفسه بحسب المواصفات المطلوبة والميزانية المتوفرة بمجرد اختيار القطع المناسبة وتركيبها، كما يستطيع تبديل هذه القطع لاحقًا لترقية بعض المواصفات.

ويتألف الهاتف من قطعة رئيسية واحدة وهي ما يُدعى بـ “الهيكل الداخلي” endoskeleton. فبعد شراء الهيكل الداخلي يقوم المستخدم بشراء القطع الخاصة بالمواصفات المطلوبة وتركيبها لإنتاج هاتفه الخاص.

قد تبدو الفكرة أشبه بالخيال، لكن موتورولا تعاونت مع مشروع Phonebloks؛ الذي يطمح لعمل فكرة مماثلة، وهي تسعى لتحويل الفكرة إلى حقيقة خلال فترة قريبة، وستفتح المجال لأي شركة متخصصة بصناعة العتاد من تصنيع الوحدات التي يتألف منها الجهاز، حيث ستطرح حزمة تطوير خاصة بذلك.

المشروع قد يبدو خيالي وقد يواجه صعوبات عديدة مع الوقت، مثل موضوع التحديثات وتوافقية نظام التشغيل عند تبديل الوحدات الخاصة بأمور حساسة، وهو ما يتطلب العمل كثيرًا من أجل الوصول إلى حلول مناسبة. ولكن في حال تمكنك موتورولا؛ ومن ورائها غوغل، تنفيذ هذا المشروع باتقان، فإننا سنصل إلى مراحل متقدمة جدًا ضمن سوق الأجهزة المحمولة، وستبدأ الشركات بالتنافس في صناعة أفضل كاميرا مثلًا.

حوارنا هذا اليوم عن رأيك بمشروع موتورولا الجديد Project Ara، وهل يقدم فكرة مثيرة للاهتمام؟ أم أنك تتوقع فشله وزواله بعد فترة؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

Leave a Comment