X

آبل تكشف عن iOS 8 و”تيم كوك” يتحدث عن “عيوب” أندرويد

كشفت آبل اليوم، عن النسخة الجديدة من نظام تشغيلها المُنافس لأندرويد iOS 8. النظام الجديد جاء بعدد من التحسينات على iOS 7، منها ميزات نستعملها في أندرويد منذ فترة طويلة مثل الويدجتس (التي تم دعمها ضمن مركز التنبيهات)، وإمكانية استخدام لوحات مفاتيح خارجية غير لوحة مفاتيح آبل مثل Swiftkey و Swype، كما يدعم النظام الجديد التنبيهات التفاعلية، أي التفاعل مع التنبيهات للرد على الرسائل مثلًا ضمن التنبيه نفسه، وهي كذلك ليست بالميزة الجديدة بالنسبة لمستخدمي أندرويد.

“تيم كوك”، المدير التنفيذي لآبل، وعلى غرار الراحل “ستيف جوبز”، لم ينسَ كعادته في مؤتمر WWDC كل عام تخصيص جزء من وقت المؤتمر للحديث عن أندرويد. عن ماذا تحدث؟ لا جديد، حيث كرر نفس النقاط التي يكررها كل عام (لقد صار هذا مملًا) مثل الحديث بأن 89% من مستخدمي iOS يعملون على النسخة الأخيرة منه في حين تعمل 9% من أجهزة أندرويد فقط بنسخة الكيت كات الأخيرة.

تلك معلومة صحيحة، لكن تضمن كلام “كوك” بعض المغالطات مثل قوله بأن معظم المستخدمين الذين اشتروا أندرويد ثم قاموا بعدها بشراء آيفون اعترفوا بأنهم ارتكبوا خطأً، دون أن يوضّح مصدرًا لدراسته هذه سوى اعتماده على دراسة تقول بأن نسبة رضى مستخدمي آيفون عن أجهزتهم تبلغ 97%، ولا أدري ما الرابط بين هذه الدراسة وما ذكره كوك.

كما قال “كوك” بأن ثُلث مُستخدمي أندرويد ما زالوا يعملون بنسخة عمرها أربع سنوات من أندرويد، وهذا أيضًا كلام خاطىء بحسب إحصائيات غوغل الرسمية. وأضاف أيضًا معلومة غير دقيقة تُفيد بأن مستخدمي الأجهزة القديمة لا يحصلون على أية ميزات جديدة، وهذا خاطىء أيضًا، فعلى الرغم أن الأجهزة القديمة لا تحصل على أحدث النسخ من أندرويد، لكنها تحصل على الميزات الجديدة إما من خلال تحديث غوغل للتطبيق الخاص بخدماتها Google Play Services أو تحديث غوغل لتطبيقاتها الرسمية عبر متجر غوغل بلاي. ولم ينسَ الحديث عن موضوع  استهداف البرمجيات الخبيثة لأندرويد وهو الموضوع المُبالغ به بشكل كبير كما تحدثنا عدة مرات سابقًا.

في النهاية، لا ننكر بأن بعض ما قاله “كوك” صحيح، لكن لا يمكن أن نُشير إليه على أنه “عيوب” وذلك بسبب اختلاف طريقة بناء وتسويق نظامي التشغيل، في النهاية فأسلوب أندرويد ضمِن له حوالي 80 بالمئة من السوق، في حين أن أسلوب آبل التي يستمتع معظم مستخدميها بالنسخة الأخيرة من نظام التشغيل، ضَمِن لها تراجع حصتها السوقية خلال الأعوام القليلة الماضية بنسبة كبيرة حتى وصلت حصتها إلى حوالي 16 أو 17 بالمئة بحسب التقديرات.

ما رأيك بما قاله “كوك”؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

[Phandroid], [LifeHacker]

Leave a Comment