X

ستّة أشياء لم تكن تعلمها عن أندرويد

أنشأ شركة أندرويد عام 2003 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية كلاً من آندي روبن، ريتش ماينر، نك سيرز وكريس وايت، وكان هدف الشركة تطوير نظام يجعل الأجهزة المحمولة أكثر ذكاءاً وفعالية.

في عام 2005، قامت غوغل بشراء أندرويد وبقي أغلب أصحاب الشركة الأصليين يعملون في مشروع أندرويد ما عدا نك سيرز، وفي ذلك الوقت كانت غوغل تعد شركات الاتصالات بإطلاق نظام مرن وقابل للتحديث، وبدأت غوغل بالتعاقد مع عدد من الشركات البرمجية وشركات الهاردوير.

في أواخر عام 2008 وتحديداً في شهر أيلول/سبتمبر، أطلقت شركة إتش تي سي ما يعتبر أول هاتف دعائي يعمل بنظام أندرويد HTC Dream، ليصبح نظام أندرويد في أواخر عام 2010 من أكثر منصات الأجهزة المحمولة انتشاراً في العالم، وفي ذلك الوقت لم يكن أحد ليتوقع تقدم أندرويد بهذا الشكل ويعود الفضل بذلك إلى غوغل لتسخير مواردها لتطوير مشروع أندرويد.

حالياً يعتبر نظام أندرويد الأكثر انتشاراً في عالم الأجهزة المحمولة، وبالرغم من ذلك يوجد ستّة أشياء لا يعلمها الكثير من التاس عن نظام أندرويد وسنقوم في هذا المقال بعرضها:

  • نظام أندرويد كان من المفترض أن يكون موجهاً للكاميرات الذكية:

قد يعلم الكثير أن هنالك كاميرات تعمل بنظام أندرويد، ولكن قد لا يعلم البعض أن الهدف من أندرويد في البداية هو جعل الكاميرا أكثر ذكاءاً ، ولحسن الحظ في عام 2004 قام آندي روبن، والذي كان يطور أندرويد، بتغيير هذا التوجه والتركيز على الهواتف الذكية.

  • الشركات الكبيرة لم تكن ترى في أندرويد تهديداً لها:

في عام 2007، قامت غوغل بتحالف مع عدد من الشركات لغرض الإعلان عن نظام أندرويد. آنذاك، كان المسيطر على سوق الهواتف المحمولة أنظمة سيمبيان، بلاك بيري، بالم وويندوز وفي نفس الوقت كانت آبل قد أعلنت عن أول جيل من آيفون .

أغلب الشركات المسيطرة في ذلك الوقت لم تكن تتوقع أن ينجح نظام أندرويد أو حتى أن يُشكّل منافسة، وظنّوا منهم أن النظام سيلقى مصير العديد من الأنظمة التي حاولت أن تنافس، وهو الفشل. أيضاً لم ترى الشركات أي خطر أو تهديد وذلك لاعتماد نواة أندرويد على لينوكس وكان نسؤولي الشركات يطلقون على لينوكس النظام الغير قابل للإدارة؟

  • أندرويد هو أسرع الأنظمة انتشاراً في العالم وأكثرها نمواً:

وفقاً للبيانات التي ظهرت في عام 2013، وصل عدد الأجهزة العاملة بنظام أندرويد مليار، وكان ذلك خلال 5 سنوات فقط (بمعدل 200 مليون كل سنة) وبفضل ذلك يعتبر أندرويد أسرع وأكثر الأنظمة نمواً وانتشاراً في العالم.

  • أندرويد يعمل على عدد كبير من المنصات:

قد يعلم الكثير أن أندرويد يدعم الهواتف المحمولة، الأجهزة اللوحية والساعات الذكية، ولكن قد لا يعلم الكثير أن أندرويد يدعم الكاميرات الذكية، أجهزة التلفاز، السيارات، منصات الألعاب والعديد من المنصات الأٌخرى

  • أي شخص يستطيع تصميم وتطوير تطبيقات لأندرويد:

إن كنت ممن يحبون تطوير التطبيقات ولديه فكرة لتطبيق، فبكل بساطة يستطيع أي شخص أن يطور ويصمم تطبيقه الخاص على أندرويد وبتكلفة متواضعة 0$، من دون أي مقابل، بينما العديد من المنصات تتطلب اشتراكاً قبل تطوير التطبيقات على أنظمة تشغيلها. ولكن إن أردت أن تنشر تطبيقك في متجر غوغل فعليك دفع رسم 25$ ولا يعتبر المبلغ كبيراً للنشر على متجر غوغل.

  • من أين أتى شعار الأندرويد:

قد يتساءل الكثير من أين أتى رمز الأندرويد، وفي الحقيقة الشخص المسؤول عن تصميم شعار الأندرويد الشهير، مصمّمة روسية اسمها إيرينا بلوك، وعندما قامت غوغل بالإستعانة بخدماتها، طلبت أن يكون الشعار بسيطاً، مبتكراً ويحتوي على روبوت، والطريف في الموضوع أن إيرينا استلهمت شعار الأندرويد الذي نعرفه حالياً من خلال تصميم اللافتات المستخدمة في دورات المياه (حيث يكون الرأس والأطراف غير متصلين مع الجسم)، فقامت باستخدام نفس الفكرة إضافةً للروبوت فحصلنا على شعار الأندرويد الذي نعرفه اليوم.

ما رأيكم في المعلومات، وكيف ترون مستقبل أندرويد، هل سيستمر في النجاح أم سيتراجع بعد فترة من الزمن؟ شاركونا في التعليقات.

[PhoneArena]

The post ستّة أشياء لم تكن تعلمها عن أندرويد appeared first on أندرويد بالعربي | أردرويد.

Leave a Comment