قرار أوروبي يُطالب بفصل جوجل إلى شركتين

أخبار أندرويد أضف تعليق

Worn out European Union blue flag

صوّت برلمان الاتحاد الاوروبي اليوم على قرار يُطالب بفصل شركة غوغل إلى شركتين، بحيث تتخصص الأولى بمُحرك البحث فقط، في حين تُقدم الثانية بقية الخدمات التجارية الخاصة بالشركة.

ويأتي هذا القرار كإحدى نتائج الصراع الطويل ما بين غوغل والاتحاد الأوروبي، حيث تتهم المفوّضية الأوروبية غوغل منذ سنوات بممارستها لعمليات احتكار بفضل سيطرتها شبه المُطلقة على سوق مُحركات البحث على الإنترنت. حيث يُلاحق الاتحاد الاوروبي غوغل بقضايا احتكار منذ فترة طويلة.

وما يرى الاتحاد الأوروبي أنه احتكار، هو قيام غوغل بتفضيل إظهار خدماتها ضمن مُحرك البحث الخاص بها على خدمات الشركات الأخرى. على سبيل المثال لو قمت بالبحث عن فنادق ستظهر لك ضمن صفحة نتائج البحث بشكل بارز روابط لصفحات الفنادق على +Google، في حين تظهر بشكلٍ عادي النتائج الخاصة بخدمات حجز الفنادق الأخرى مثل Yelp على سبيل المثال.

من الجدير بالذكر بإن حصة مُحرك غوغل في السوق الأوروبية هي 90 بالمئة، وهي أعلى من حصة غوغل في الولايات المتحدة نفسها. ويرى الاتحاد الأوروبي بأن هذه الحصة الكبيرة تُساعد غوغل في إبراز خدماتها على  حساب الخدمات الأخرى.

لحسن الحظ، فإن قرار البرلمان الأوروبي غير مُلزم، حيث لا يمتلك البرلمان القدرة التنفيذية لإجبار غوغل على الانصياع له، لكنه قد يُشكل ورقة في يد المفوضية الأوروبية التي تمتلك القدرة القانونية على إخضاع غوغل لو شاءت.

هذا قد يعني سنوات من الأخذ والرد والإجراءات القانونية، وفي النهاية قد لا يتم تنفيذ مثل هذا القرار.

من جهتها ترى الولايات المتحدة بأن القرار سياسي أكثر منه قانونيًا، ولم توضح الولايات المتحدة ما الذي تقصده بكون القرار سياسيًا، لكن هُنا يُمكن أن نتحدث عن موضوع يحتاج إلى مقال مُنفصل وهو ما يصفة الكثيرون بـ (الغيرة الاوروبية) من السيطرة الكاسحة التي تمتلكها شركات التكنولوجيا الأمريكية التي تُسيطر خدماتها بشكل كبير على السوق الأوروبية. واللوم هنا بالطبع ليس على الشركات الأمريكية بل على أوروبا التي لم تنجح بعد في إطلاق خدمات مُنافسة.

ما رأيك بهذا القرار وأبعاده؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

The post قرار أوروبي يُطالب بفصل جوجل إلى شركتين appeared first on أندرويد بالعربي | أردرويد.

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول