منفذ USB Type-C قد يتوفّر في هاتفك القادم. هنا كُل ما تُريد معرفته عن المعيار الجديد

أخبار أندرويد أضف تعليق

Screenshot at Mar 12 12:03:36 pm

عندما أعلنت غوغل أمس عن حاسبها المحمول الجديد Chromebook Pixel، قالت بأن أحد أبرز ميّزاته هو امتلاكه لمنفذي USB من النوع C، أو USB Type-C. ولم تكتفِ بذلك، بل ذكر أحد مُهندسي الشركة الذين ظهروا في الفيديو الترويجي للجهاز، بأن هذا المنفذ قادم قريبًا إلى أجهزة أندرويد، مما يعني أننا سنراه قريبًا في هواتفنا وحواسبنا اللوحية.

فما هو USB Type-C؟ ما هي أبرز ميزاته؟ وماهي فائدة توفّره في أجهزتنا؟ وكيف من المُفترض أن يجعل حياتنا أسهل؟

من الناحية الفيزيائية، فإن منفذ Type-C هو منفذ صغير يأتي تقريبًا بحجم منفذ MicroUSB المعروف، حيث يبلغ عرضه 8.4 ميليمتر بارتفاع 2.6 ميليمتر، وهو يعتمد على معيار USB 3.1 الذي يحمل ضعف سرعة معيار USB 3.0 بسرعة نقل بيانات تصل إلى 10 غيغابِت في الثانية، وهو في ذات الوقت متوافق مع معايير USB الأقدم، ويمكن له تمرير الطاقة باستطاعة تصل إلى 100 واط، وهذا أكثر مما تحتاجه معظم الأجهزة اليوم بما في ذلك الحواسب المحمولة، ويحمل السلك الخاص به منفذ Type-C من كِلا الطرفين.

Screenshot at Mar 12 12:00:10 pm
منفذ USB Type-C في حاسب Chromebook Pixel

 

من الناحية العملية، فهذا يعني أن معيار Type-C يتمتع بالميزات التالية:

  • السلك قابل للعكس، إذ تستطيع وصله من كلا الطرفين بأي اتجاه كان، على عكس MicroUSB الذي عليك في كل مرة تقوم فيها بوصله أن (تُجرّب) الاتجاه الصحيح نحو الأعلى أو الأسفل.
  • يُمكن من خلال نفس المنفذ ونفس السلك نقل البيانات، أو شحن الجهاز، أو نقل الفيديو بدقة تصل إلى 4K. أي يُمكن أن تقول بأن هذه الفتحة الصغيرة تجمع ثلاثة منافذ في منفذ واحد وسلك واحد: USB و HDMI والتغذية الكهربائية.
  • المنفذ يُمرر كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية لا تكفي فقط لشحن الهاتف والحاسب اللوحي، بل يُمكن لها شحن أي حاسب محمول كذلك. كما يُتيح للأجهزة أن تشحن من بعضها البعض، مثلًا تستطيع شحن هاتف من حاسب محمول، أو حاسب لوحي من هاتف محمول وغير ذلك، وستكون سرعة الشحن موازية لسرعة الشحن من مأخذ الكهرباء وليست أبطأ.
  • تستطيع على سبيل المثال وصل أي قرص صلب يحمل منفذ Type-C بأي هاتف يحمل نفس المنفذ ونقل البيانات بالجهتين بكل سهولة دون الحاجة لأية تحويلات أو أسلاك خاصة.

Screenshot at Mar 12 12:03:36 pm

معيار Type-C ما زال في بدايته، إذ لا يتوفّر حتى الآن إلّا في حاسب MacBook Air الجديد الذي أعلنت عنه آبل قبل يومين، وحاسب Chromebook Pixel الذي أعلنت عنه غوغل أمس، كما يتوفّر في عدد محدود من المُلحقات، مثل سوّاقة الفلاش الجديدة من SanDisk التي أعلنت عنها مؤخرًا والت تحمل منفذ Type-C من طرف ومنفذ USB قياسي بالحجم الكامل من طرف آخر.

sandisk-usb-type-c-drive

حتى الآن لا توجد هواتف أو حواسب لوحية تحمل المعيار الجديد، لكن ما قالته غوغل يعني أنها تعتزم الدفع به قريبًا، وقد نراه في أجهزة Nexus القادمة. انتشار المعيار قريبًا في الهواتف والحواسب اللوحية وأجهزة الحاسب المحمول يعني بأنك ستتخلص من الكمية الكبيرة من الأسلاك والشواحن التي تمتلكها، ويكفي امتلاكك لسلك واحد أو سلكين من النمط C يكفيان لأداء جميع المهام سواء كانت شحن الأجهزة أو نقل البيانات أو عرض الفيديو على الشاشات الكبيرة.

ما زال المعيار يحتاج إلى بعض الوقت للوصول إلى مُختلف أنواع الأجهزة والأقراص الصلبة وغير ذلك. من المؤكد بأننا سنرى ظهور المزيد من الأجهزة الداعمة له خلال العام الحالي، وقد يُصبح المنفذ الرئيسي المُعتمد في الهواتف القوية بحلول العام القادم.

The post منفذ USB Type-C قد يتوفّر في هاتفك القادم. هنا كُل ما تُريد معرفته عن المعيار الجديد appeared first on أندرويد بالعربي | أردرويد.

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول