X

ميدياتيك تُعلن عن مُعالج Helio X20 بعشر أنوية

أعلنت شركة ميدياتيك MediaTek عن مُعالجها الجديد Helio X20 الذي يحمل عشر أنوية، ويتميّز بأنه أوّل مُعالج في العالم يُقدم معمارية ثُلاثية المجموعات Tri-Cluster. (لو تغاضينا عن مُعالج Snapdragon 818 الذي تسرّب أمس ويُقدم نفس التقنية لكن كوالكوم لم تُعلن عنه رسميًا بعد).

المجموعات الثلاث التي يتألف منها المُعالج، هي أولًا مجموعة من أربع أنوية بمعمارية Cortex-A53 تعمل بتردد 1.4 غيغاهرتز مهمتها مُعالجة المهام الخفيفة. وثانيًا مجموعة أُخرى من أربع أنوية بمعمارية Cortex-A53 كذلك تعمل بتردد 2 غيغاهرتز وذلك للمهام المتوسطة. وثالثًا مجموعة من نواتين بمعمارية Cortex-A72 القوية تعمل بتردد 2.5 غيغاهرتز ومهمتها تشغيل المهام التي تتطلب أداءً عاليًا.

حاليًا تعمل الكثير من المُعالجات الحديثة بتقنية BIG.little التي تتألف من مجموعتين من الأنوية، واحدة للمهام الخفيفة وواحدة لمهام الأداء العالي، وقد تم ابتكار هذه التقنية أساسًا بهدف توفير استهلاك البطارية بحيث تتكفل الأنوية الأضعف (والأقل توفيرًا للطاقة) بالمهام التي لا تتطلب قوّة مُعالجة عالية. لكن تقنية المجموعات الثلاثية الجديدة ظهرت لتقديم أداء أكثر فاعلية في مُعالجة المهام المتوسّطة بشكل أكثر توفيرًا في الطاقة بدلًا من إسنادها إلى المجموعة القوية.

من المتوقع أن يصل معالج Helio X20 إلى الأجهزة في نهاية العام 2015.

المصدر

The post ميدياتيك تُعلن عن مُعالج Helio X20 بعشر أنوية appeared first on أندرويد بالعربي | أردرويد.

Leave a Comment