X

تقرير: جوجل تُساعد سامسونج لتحسين واجهة TouchWiz

رغم أن جوجل تُفضّل ألّا تقوم الشركات المُصنّعة لأجهزة أندرويد بإدخال تعديلات وتخصيصات كبيرة ورئيسيّة على الواجهات الافتراضية لنظام التشغيل، إلّا أن هذا التخصيص هو من أبرز ميّزات أندرويد رغم أن بعض مساوئه قد تتمثّل بأن الواجهات الخاصّة ببعض الشّركات تُسيء إلى تجربة الاستخدام بسبب تعقيدها أو مشاكلها.

شاءت جوجل أم أبت، فهي أمام حقيقة تتمثّل بأن سامسونج تستحوذ على الغالبية العُظمى من الحصّة السّوقية لهواتف أندرويد حول العالم، لدرجة أن بعض الناس يعتقدون أن أندرويد = سامسونج، وبأن أندرويد هو عبارة عن واجهات TouchWiz الخاصّة بسامسونج.

عندما يستعمل أكثر من 80% من مُستخدمي أندرويد هواتفَ من سامسونج، بالتأكيد فإن من مصحلة جوجل أن تُقدّم هذه الهواتف أفضل تجربة استخدام ممكنة، لأن سامسونج هي الآن بمثابة “المُمثّل الرسمي” لأندرويد، بغض النّظر عمّا إذا كان هذا أمرًا سلبيًا أم إيجابيًا.

رغم أن سامسونج أدخلت تحسينات كبيرة على واجهات TouchWiz التي أصبحت في الفترة الأخيرة أكثر بساطة وأفضل شكلًا، إلّا أن الواجهة ليست خالية من المشاكل، إذ ما زالت تُعاني من مشاكل في إدارة الذاكرة حتّى على الهواتف التي تمتلك 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية مثل +Galaxy S6 Edge و Galaxy Note 5.

بحسب تسريبات أخيرة، فإن جوجل عرضت على سامسونج تقديم يد المُساعدة، للعمل معها على حل مشاكل الواجهة وتحسين أدائها، وذلك حرصًا من جوجل على أن تكون TouchWiz من أسرع وأفضل ما يُمكن كونها واجهة أندرويد الأكثر استخدامًا حول العالم.

لو صحّت هذه التسريبات، فهذه لن تكون المرّة الأولى التي تتدخّل فيها جوجل بعمل سامسونج، حيث طلبت جوجل قبل عامين من سامسونج سحب واجهتها التي أطلقت عليها اسم Magazine UX وذلك لأن سامسونج ذهبت بعيدًا في تخصيصها بشكل يُغيّر من تجربة استخدام أندرويد القياسية، وهو ما استجابت له سامسونج التي أوقفت طرح هذه الواجهة.

يُذكر أن إحدى المُراجعات الأوّلية للنسخة المُسرّبة من تحديث أندرويد 6.0 لهاتف Note 5 أشارت بأن مشاكل إدارة الذاكرة قد اختفت على ما يبدو، ولا ندري إن كان ذلك بفضل أية مُساعدة قدّمتها جوجل لسامسونج، أم أن الأخيرة قامت بحل هذه المشاكل من تلقاء نفسها. على أيّة حال لن نستطيع الحكم قبل إصدار التحديث الرسمي لواجهات TouchWiz على أندرويد 6.0.

المصدر

Leave a Comment