X

جوجل تحذف تطبيق حجب الإعلانات Adblock Fast الداعم لمُتصفح سامسونج من متجر بلاي

ذكرنا قبل أيام بأن سامسونج أصدرت تحديثًا جديدًا لمُتصفحها الرسمي على أندرويد تدعم فيه ميزة حجب الإعلانات ضمن المتصفح، وذلك من خلال طرحها لواجهات برمجية APIs للعمل مع تطبيقات حجب الإعلانات المتعددة.

وكان تطبيق Adblock Fast هو أوّل تطبيق لحجب الإعلانات يدعم متصفح سامسونج، إلا أن جوجل قامت اليوم بحذف التطبيق من المتجر بسبب مُخالفته شروط النشر في متجر جوجل بلاي، وفقًا للرسالة التي أرسلتها الشركة لمطوّري التطبيق.

ووفقًا للرسالة، فإن التطبيق ينتهك الفصل رقم 4.4 من شروط النشر في متجر بلاي، وهو الفصل الذي لا يسمح للتطبيقات أو الإضافات بالتدخل في عمل الأجهزة أو الشبكات أو الخدمات الخاصة بالتطبيقات الأُخرى.

وبعد إعلان سامسونج عن دعم متصفحها لحجب الإعلانات، قام تطبيق آخر لحجب الإعلانات بدعم المتصفح، وهو Crystal for Samsung Internet، إلا أنه ما يزال في المتجر حتى هذه اللحظة.

هذا ولا تُعتبر جوجل ببعيدةً عن حذف تطبيقات حجب الإعلانات، حيث تمّت إثارة هذه القصة للمرة الأولى قبل ثلاث سنوات عندما قامت جوجل بحذف جميع تطبيقات حجب الإعلانات من المتجر، حيث أن الطريقة التقليدية لعمل هذه التطبيقات تتطلب قيامها بالتعديل على اتصال المُستخدم كي تتمكن من التعرف إلى الإعلانات وحجبها، ويبدو أن جوجل ترى بأن هذا التعديل قد يُشكل خطرًا أمنيًا على المُستخدم. والدليل أن جوجل سمحت لشركة Adblock Plus بطرح مُتصفحها الخاص الذي يقوم بحجب الإعلانات، لكنها منعت تطبيقها القديم الذي كان يقوم بحجب الإعلانات ضمن المُتصفحات الأُخرى.

لتلخيص الموقف، وبحسب ما نرى من تصرفات جوجل، فإن الشركة ليست لديها مشكلة بخاصية حجب الإعلانات بحد ذاتها، إذ لا مشكلة باستخدام مُتصفح يدعم حجب الإعلانات بشكلٍ مُدمج، لكن يبدو أن جوجل لا تُريد السماح لتطبيقات خارجية (كتطبيقات حجب الإعلانات)، بالتدخل في عمل تطبيقات أخرى (كالمُتصفحات) لأنها ترى أن ذلك قد يُشكل تهديدًا مُحتملًا لخصوصية المُستخدم. على سبيل المثال تخيل لو أن أحد تطبيقات منع الإعلانات تعرّض للاختراق من قِبَل جهة ثالثة بدأت بوضع الإعلانات المؤذية مكان الإعلانات الفعلية بدل حجبها، أو أن تطبيق حجب الإعلانات نفسه استغل بعض الخصائص التي تتيح له التدخل في اتصال المُستخدم وبدأ بجمع المعلومات الشخصية دون علم المُستخدم.

من الواضح أن جوجل صارمة جدًا في هذا الصدد، وقد قامت عمليًا بتعطيل ميزة جديدة في مُتصفّح شريكتها الأكبر سامسونج. أعتقد بأنه على سامسونج وفي حال أرادت العودة لتقديم ميزة حجب الإعلانات في مُتصفحها، أن تستحوذ على إحدى الشركات ذات الخبرة في هذا المجال، وأن تطرح هذه الميزة بشكلٍ مُدمج مُباشرةً ضمن المُتصفح بدل الاعتماد على التطبيقات الخارجية.

Leave a Comment