X

جوجل ستقوم بتحذيرك قبل تصفح المواقع التي تتضمن إضافاتٍ وهمية أو خبيثة

أعلنت شركة جوجل اليوم عن توسيع ميزات التصفح الآمن Safe Browsing ضمن متصفح كروم الخاص بها، ليشمل ميزةً رائعة وهي تحذير المُستخدمين من المواقع التي تتضمن إضافاتٍ وهمية، من شأنها أن تكون برمجياتٍ خبيثة تستهدف سرقة معلومات المُستخدم أو تنصيب البرامج الخاصة بنوافذ الإعلانات العشوائية Pop-Up Windows.

شكل الرسالة التحذيرية التي ستظهر على متصفح كروم في حال كان الموقع المرغوب يتضمن إضافاتٍ وهمية أو برمجياتٍ خبيثة.

نشرت جوجل الخبر على مدونتها الرسمية، ووفقًا لإعلانها، فإن المُتّصفح الآن يعمل بشكلٍ جيد على تمييز ما يُعرف بـ “الهجمات المنظمة Engineering Attacks” التي تعتمد على إضافاتٍ وهمية أو زائفة. قد تكون هذه الإضافات عبارة عن شريط أو زر أو إعلان ضمن الموقع نفسه، وهي توهم المُستخدم بشيء، بينما تقوم بشيءٍ آخر. كمثال، قد تكون الإضافة عبارة عن زر من المفترض أن يكون مُخصصًا لتنصيب برنامج أو ملف مَرغوب من قبل المُستخدم، إلا أنها تقوم بتنصيب ملفٍ أو برنامجٍ آخر.

بشكلٍ أساسيّ، قالت جوجل أن الإضافات التي تنتمي لتصنيف “الهجمات المُنظمة الخادعة” هي التي تقوم بما يلي:

  • الإضافات التي تبدو وأنها موثوقة وآمنة، مثل الإضافات التي تظهر بشكلٍ مُشابه لرسائل نظام التشغيل.
  • الإضافات التي توهم المستخدم بأنها تقوم بشيءٍ آمن وموثوق، مثل الإضافات التي تطلب معلوماتٍ كعنوان البريد الإلكتروني وكلمة السر، وهي تقوم بسرقتها ولا تحمي خصوصية المُستخدم.

إذا كنتم لا تزالون صعوبةً بتمييز هذه الإضافات، إليكم بعض الأمثلة:

تدعي هذه الإضافة أنه يجب أن تقوم بتحديث برنامجٍ موجود ضمن حاسبك الشخصي كي تستطيع مشاهدة محتوى معين، بينما هي إضافة خبيثة قد تساهم بسرقة معلوماتك الشخصية.
تدعي هذه الإضافة أنه يجب أن تقوم بتنصيب برنامج FLV كي تتمكن من مشاهدة المحتوى بأفضل شكل، بينما قد يتضمن برنامج التنصيب برمجياتٍ خبيثة لتوليد النوافذ العشوائية الإعلانية ضمن المتصفح.
من أشهر الإضافات الوهمية، والتي تشير إلى أن الضغط عليها سيؤدي لتحميل ملف معين، أو عرض ملف معين، بينما بالواقع تقوم بوظيفةٍ أخرى.

أخيرًا، أشارت جوجل في تقريرها لضرورة مراقبة مُدراء المحتوى لمواقعهم الإلكترونية، كي يتأكدوا من خلوّها من الإضافات الوهمية أو الخادعة للمُستخدمين، وذلك لأن جوجل ستقوم دومًا بتنبيه المستخدمين بعدم الدخول لأي موقع في حال احتوى على هذا النمط من الإضافات. لم تقوم جوجل بطرح هذه الميزة عبر تحديثٍ جديد، بل قامت بنشرها بشكلٍ مباشر بدون الحاجة لتحديث المتصفح.

المصدر

Leave a Comment