X

نظرة مُسرّبة على شكل قائمة الإشعارات في Android N

من المتوقع أن تُعلن جوجل في مؤتمرها القادم Google I/O 2016 عن نسخة أندرويد القادمة Android N، التي لا نعرف اسمها الكامل أو رقم إصدارها الأكيد (قد تكون Android 7.0).

رغم أن التحديث لن يتوفّر فعليًا قبل تشرين الأول/أكتوبر من هذا العام، إلّا أن جوجل ستُصدر نسخة المطوّرين التجريبية منه خلال الشهور القليلة القادمة، وقد بدأت العديد من التسريبات حول النسخة بالظهور قبل فترة قصيرة.

آخر هذه التسريبات تتعلّق بشكلٍ جديدٍ ومُحسّن لقائمة الإشعارات في أندرويد. موقع Android Police تمكّن من إلقاء نظرة على قائمة الإشعارات الجديدة ثم قام بإعداد تصميم توضيحي لإبراز التصميم، أي أن الصور التالية مبنية على مُشاهدة التصميم وإعادة رسمه، وليست صور شاشة فعلية من Android N.

الصورة التالية تُظهر المُقارنة بين شريط التنبيهات الجديد (يمين) والشريط الحالي (يسار):

ما نلاحظه هنا هو إضافة بعض الإعدادات السريعة الأكثر أهمية، والتي تظهر مُباشرةً لدى سحب شريط التنبيهات إلى الأسفل. بالطبع بعض الشركات تبنّت أسلوبًا مُشابهًا تقريبًا في واجهاتها، لكن بالنسبة لنسخة أندرويد الخام يتوجب حتى الآن السحب مرّتين إلى الأسفل، مرّة لإظهار التنبيهات، ومرة ثانية لإظهار الأعدادات السريعة. في Android N يكفي السحب مرة واحدة لإظهار الإعدادات الأكثر استخدامًا، وما زال بالإمكان السحب مرةً ثانيةً لإظهار قائمة كاملة بالإعدادات المتوفرة.

نلاحظ أيضًا غياب الفواصل بين الإشعارات، وبذلك يختفي تصميم “البطاقات” المميز، لصالح تصميم أكثر تقليديةً، وهذا ما لم يعجبني على الإطلاق، وأتمنى ألّا تتبنّى جوجل ذلك في النسخة النهائية.

إضافةً إلى غياب الفراغات بين الإشعارات، تم تصغير أيقونة التطبيق، وإظهار المزيد من المعلومات ضمن البطاقة الواحدة، ويبدو أن بعض التطبيقات ستتمكن من تلوين عنوان التطبيق ضمن الإشعار.

الصورة التالية تُظهر شكل القائمة الكاملة للإعدادات السريعة، وكيف أصبحت تحتل كامل عرض الشاشة مع محافظتها على نفس التصميم السابق تقريبًا:

ما رأيك بهذه التغييرات؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

Leave a Comment