X

جوجل تتجاوز سامسونج كثاني أغلى علامة تجارية حول العالم، وآبل في الصدارة

تمكنت شركة ألفابيت (الشركة الأم لجوجل) من تحقيق إنجازٍ جديد يتمثل بوصول علامتها التجارية للمركز الثاني من ناحية قيمة العلامة التجارية، وذلك بعد أن تجاوزت سامسونج التي كانت تحتل المركز الثاني، بينما حافظت آبل على صدارتها كصاحبة أغلى علامة تجارية في العالم منذ عدة سنوات.

تعتبر قيمة العلامة التجارية أحد أهم المؤشرات التي تعطي فكرة عن قوة الشركة من حيث المدخول، الأرباح، القوة التسويقية والأهم ثقة وولاء المستخدمين، فكلما تمكنت الشركة من المحافظة على ثقة المستخدمين بمنتجاتها وبما تقدمه من خدمات، كلما تمكنت من المحافظة على قوة علامتها التجارية وزيادتها.

بالنسبة للتصنيف، فقد تمكنت جوجل من تحقيق زيادة قدرها 23% في قيمة علامتها التجارية لتحتل المركز الثاني خلف آبل التي حققت زيادة قدرها 14% بقيمة علامتها التجارية. سامسونج حققت زيادة قدرها 2% بقيمة علامتها التجارية ما ساهم بهبوطها للمركز الثالث. بالنسبة للمركز الرابع، فهو لصالح شركة Amazon الشهيرة التي حققت زيادة كبيرة بقيمة علامتها التجارية قدرها 24% ما ساهم بانتقالها من المركز الثامن في عام 2015 إلى المركز الرابع في العام الحاليّ.

لم تحقق مايكروسوفت أي زيادة بقيمة علامتها التجارية وبقيت دون تغيير، إلا أنها قد تراجعت للمركز الخامس بعد أن كانت بالمركز الرابع في عام 2015. الوافد الجديد لقائمة أفضل 10 علامات تجارية هو مزود خدمة الاتصالات الصيني China Mobile الذي احتل المركز التاسع في التصنيف الجديد. بشكلٍ عام، سيطرت الشركات الأمريكية على التصنيف، باستثناء وجود سامسونج (كوريا الجنوبية) وشركة China Mobile (الصينية).

يبقى أبرز ما يتعلق بالتصنيف الجديد هو النجاح المتزايد الذي تحققه جوجل، وتقدمها للمركز الثاني، حيث يشير الخط البياني الخاص بارتفاع قيمة العلامة التجارية أنه بصعودٍ مستمر وبصورةٍ كبيرة من 2012 وحتى الآن.

المصدر

 

Leave a Comment