X

أندرويد يقترب خطوة كي يُصبح نظامًا لسطح المكتب: نظرة بالصور على وضعية النوافذ الحرّة في Android N

عندما أعلنت جوجل عن الإصدار التجريبي الأخير من أندرويد Android N كانت ميزة تعدد النوافذ من ضمن ميزات الإصدار الجديد.

بشكلٍ أساسي، لم تُقدم الميزة ما هو مُفاجئ حيث يعمل تعدد النوافذ بشكل مُشابه لما هو مألوف من نفس الميزة في أجهزة سامسونج، حيث يُمكن استخدام تطبيقين معًا على نفس الشاشة بشكل أفقي أو عمودي حيث يحتل كل منهما نصف الشاشة.

لكن جوجل تحدثت أيضًا ضمن الميزات بأن النوافذ المتعددة تتوسع لتشمل وضعية أطلقت عليها اسم Freedom تتيح تحريك النوافذ بحرية وبشكلٍ مُشابه لما هو معتاد في أنظمة التشغيل الخاصة بسطح المكتب، إلا أن الشركة لم تذكر أية تفاصيل أخرى ولم تنشر حتى صور شاشة توضح كيف تظهر النوافذ في هذه الحالة، واكتفت بالقول أنها ميزة خاصة بالأجهزة ذات الشاشات (الأكبر حجمًا).

ويبدو أن هذه الميزة ما زالت تجريبية وغير جاهزة، حتى أن جوجل لم تقم بتفعيلها في الإصدار التجريبي من Android N، إلا أن بعض المطورين اكتشفوا طريقةً لتفعيلها من خلال سطر الأوامر عبر الكمبيوتر، حيث يجب تثبيت صورة المصنع وتثبيت حزمة تطوير أندرويد SDK واستخدام الريكوفري المخصص TeamWin Recovery Project ثم تنفيذ الأمر:

cd /system/etc/permissions
sed -e “s/live_wallpaper/freeform_window_management/” android.software.live_wallpaper.xml >freeform.xml

بعيدًا عن التفاصيل التقنية، هذه هي بعض صور الشاشة من الميزة والتي نشرها موقع ArsTechnica:




هذا شبيه جدًا من طريقة عرض النوافذ في Chrome OS، وهو مماثل أيضًا لطريقة التحكم بالنوافذ في جميع أنظمة تشغيل سطح المكتب الأخرى مثل ويندوز وماك ولينوكس. وهو يجعلنا نرى أندرويد يقترب خطوةً نحو كونه نظامًا يقدم تجربة استخدام شبيهة بتلك الخاصة بأنظمة تشغيل سطح المكتب خاصةً أنه تبيّن بأن تقريب مؤشر الفأرة نحو زوايا النوافذ لدى تشغيل Android N ضمن المحاكي على الكمبيوتر يتيح التحكم بحجمها.

هل لدى جوجل خطة مُستقبلية لم تكتمل بعد في طرح أندرويد كنظام لسطح المكتب؟ شركة Canonical كانت قد طرحت سابقًا فكرة نظام أوبونتو للهواتف، الذي يتيح لك وصل الهاتف بشاشة كبيرة كي يتحوّل إلى نظام متكامل لسطح المكتب بعد ربطه مع الفأرة ولوحة المفاتيح، هل هذا ما تسعى إليه جوجل؟ كمبيوتر محمول في جيبك يُمكن له أن يقدم لك تجربة سطح المكتب الكاملة في أي وقت؟

في الحقيقة من الأقرب أن نرى تنفيذ هذه الفكرة أيضًا في الأجهزة الهجينة، أي الحاسب اللوحي الذي يُمكن له أن يتحول إلى حاسب محمول لدى استخدامه مع لوحة مفاتيح، وقد أطلقت جوجل سابقًا حاسبها اللوحي Pixel C الظاهر في الصورة أدناه:

يمكننا أن نرى أين تتجه جوجل، فمع تطور تطبيقات أندرويد وخدمات جوجل على غرار Google Docs، قد تتحول أجهزة أندرويد إلى أدوات إنتاجية بديلة لأجهزة الكمبيوتر التقليدية بدل كونها مجرد هواتف أو حواسب لوحية مُستخدمة للأغراض الترفيهية وتصفح الويب بالدرجة الأولى.

Leave a Comment