X

فيسبوك تطرح ميزاتٍ جديدة لخدمة البث المُباشر في تطبيقها على الهواتف الذكية

أعلنت شركة فيسبوك اليوم عن تحديثٍ جديد لخدمة البث المباشر Facebook Live حيث تضمن التحديث الجديد ميزاتٍ إضافية تساهم بجعل بث الفيديوهات المباشرة أكثر فاعلية، وذلك بعد أن أصبحت هذه الميزة متوفرة مؤخرًا في هواتف الأندرويد.

1. البث ضمن المجموعات والأحداث

أول ميزة تم تضمينها في الخدمة هي إمكانية البث المباشر ضمن المجموعات Groups والأحداث Events، ما يزيد من خيارات المستخدمين بالنسبة للأشخاص الذين يودون أن يقوموا بإجراء بث مباشر معهم. ستكون هذه الميزة مفيدة جدًا في حالة مجموعات العمل عندما يريد أحد أشخاص بث عرض تقديميّ أو شرح فكرة لزملائه في مكانٍ بعيد، أو ضمن مجموعات العائلة لمشاركة النشاطات والاحتفالات العائلية.

2. التفاعل المُباشر أثناء البث

الميزة الثانية هي إمكانية التفاعل مباشرةً مع خدمة البث المباشر، حيث يستطيع الآن مستخدمو الفيسبوك التعبير عن انطباعاتهم بالنسبة للفيديو الذي يشاهدونه أثناء عرضه وبشكلٍ فوريّ، وكذلك الأمر بالنسبة للتعليقات حيث يمكنهم كتابة التعليقات على الفيديو بشكلٍ فوريّ. (للمزيد عن ميزة الانطباعات في فيسبوك: اضغط هنا). الأهم من ذلك أنه يُمكن للشخص الذي يقوم ببث الفيديو أن يحصل على إشعاراتٍ أثناء البث تخبره بالانطباعات والتعليقات التي تحصل على الفيديو، وكذلك عن معلوماتٍ لعدد الأشخاص الذين يشاهدون البث حاليًا. يقول الفريق المُطور للتطبيق أن هذا الأمر يشبه عرض مسرحية وسماع الممثلين لرد فعل الجمهور. أعتقد أن الموضوع ليس بهذه الدقة، ولكن يوجد شيء من المنطقية بهذا الخصوص، أي بجعل عملية البث أكثر تفاعلية ما بين الشخص الذي يقوم ببث الفيديو والجمهور الذي يتابعه.

3. دعوة الأصدقاء وتخصيص فيديو البث

الميزة الثالثة هي إمكانية دعوة صديق (أو أصدقاء) لمشاهدة البث قبل بدءه، حيث يستطيع الشخص الذي يود القيام ببثٍ مباشر أن يرسل دعواتٍ لأصدقائه كي يشاهدوا البث المباشر الذي يجريه.

الميزة الرابعة هي إضافة أداة جديدة تساعد على تخصيص البث المباشر، حيث أصبح بالإمكان استخدام أدوات تعديل للفيديو تساهم بتغيير مظهره، مثل مرشحات الألوان Color Filters حيث يمكن تغيير ألوان الفيديو وتعديلها، أو كتابة كلمة معينة الفيديو.

4. إمكانية البحث عن فيديوهات البث 

أخيرًا، تم إضافة عدة ميزات تساعد مستخدمي فيسبوك على معرفة المعلومات المتعلقة بفيديوهات البث المباشر حول العالم. حسب الإعلان الرسميّ من فيسبوك، سيتم إضافة مكان مخصص لمستخدمي التطبيق على الهواتف الذكية كي يستطيعوا معرفة فيديوهات البث المباشر الأكثر أهميةً بالنسبة لهم، مثل فيديوهات البث المباشر التي يقوم أحد الأصدقاء بعرضها أو أحد الشخصيات الهامة التي تتابعونها، كما سيتم توفير وسيلة بحث عن الفيديوهات بشكلٍ عام حتى ولو لم تكن فيديوهات بث مباشر. المكان المخصص الجديد سيكون ضمن خيارات الفيديو في تطبيق الفيسبوك على الهواتف الذكية.

بشكلٍ مُشابه، سيتم طرح خدمة Facebook Live Map للمُستخدمين على الحواسيب الشخصية، وهي تحديث جديد للتطبيق على الحواسيب الشخصية تسمح للمستخدمين معرفة المعلومات المتعلقة بفيديوهات البث المباشر وعرضها على خريطةٍ كبيرة تظهر مكان بث كل فيديو في كل منطقة بالعالم.

التحديثات الجديدة من فيسبوك لميزة البث المباشر كبيرة ومتنوعة، والجميل أن إدارة فيسبوك لم تقم بطرحها بشكلٍ متتابع وبطيء (كما هي العادة مع معظم التحديثات) بل قامت بطرحها على شكل حزمةٍ متكاملة تساهم بجعل خدمة البث المباشر ذات خياراتٍ متنوعة وتساهم بالفعل بتحقيق تشارك وتواصل أفضل بين المستخدمين.

سيتم طرح التحديث الجديد خلال الأسابيع المقبلة لمستخدمي فيسبوك على هواتف الأندرويد و iOS وعلى الحواسيب الشخصية، وعلى المُستخدمين أن يتوقعوا وصوله لهم في أي وقت خلال الفترة المقبلة.

توضيح: كيف تقوم بإجراء بث مباشر على الفيسبوك؟ 

  • ادخل على حسابك الشخصيّ على الفيسبوك من تطبيق الهواتف الذكية (أندرويد أو iOS).
  • انقر على أيقونة كتابة منشور جديد.

  • هنالك أيقونة خاصة بالبث، انقر عليها. (الأيقونة الأولى على اليمين في الصورة الظاهرة).

  • قبل بدء البث، يمكنك كتابة توصيف بسيط للبث الذي تريد القيام به.
  • انقر على “Go Live” وسيبدأ البث المباشر الخاص بك.
  • عندما تريد إنهاء البث المباشر، يمكنك النقر على خيار “Finish” ضمن الشاشة.

المصدر

Leave a Comment