X

جوجل تُطلق الإصدار الثاني من النّسخة التّجريبية لنظام Android N

أعلنت جوجل اليوم عن إطلاق الإصدار الثاني من النسخة التجريبية لنظام Android N المقبل، وذلك بعد أقل من شهرٍ واحد على إطلاق النسخة التجريبية، في مفاجأةٍ لكل المطورين والمستخدمين، حيث عادةً ما تقوم جوجل بإطلاق النسخ التجريبية لأنظمة الأندرويد خلال مؤتمر مطوري جوجل Google I/O في شهر مايو/أيار.

سيتضمن الإصدار الجديد من النسخة التجريبية إصلاحًا للعديد من الثغرات البرمجية التي أشار إليها المطورون أثناء مراجعة النسخة الأولى من الإصدار، والتي لم يتم حلها بالتحديث الأول الذي صدر للنسخة التجريبية.

إضافةً إلى ذلك، قامت جوجل بتضمين الإصدار الثاني بعدة ميزاتٍ جديدة كليًا تساهم بتقديم المزيد من الكفاءة والتخصيص لعمل المطورين من جهة، كما تساهم بجعل تجربة استخدام الأندرويد أكثر جمالية بالنسبة للمستخدمين. الميزات الجديدة هي:

  • واجهة برمجية جديدة للتطبيقات ثلاثية الأبعاد Vulkan 3D rendering API: ستُساهم هذه الواجهة البرمجية بجعل عملية تطوير التطبيقات ثلاثية الأبعاد وتطبيقات الجرافيكس أكثر سهولة ومرونة بالنسبة للمطورين، حيث ستسمح لهم بالولوج مباشرةً لخصائص المعالج الرسوميّ GPU ضمن الهاتف الذكيّ.
  • اختصارات مُخصصة Launcher Shortcuts: أحد المزايا الرائعة التي تم إضافتها للنسخة التجريبية، حيث تسمح هذه الميزة للمستخدمين بتحديد وظيفة الاختصارات التي يقومون بإنشائها لتطبيقاتهم. مثلًا، كان المستخدم سابقًا يستطيع أن يقوم بإنشاء اختصار لتطبيقٍ ما على الواجهة الرئيسية بدلًا من فتحه كل مرة من درج التطبيقات، وسيؤدي فتح الاختصار إلى فتح التطبيق كاملًا بكامل خصائصه. الميزة الجديدة تسمح بتخصيص الاختصار نفسه، بمعنى أنه يمكن إنشاء اختصار لتطبيق الاتصال، بحيث يؤدي النقر عليه مباشرةً للاتصال بشخصٍ ما، دون فتح واجهة التطبيق واختيار الشخص ومن ثم النقر على خيار الاتصال.
  • وجوه تعبيرية جديدة مُشابهة أكثر للبشر Emoji Unicode 9 support: سيتضمن الإصدار التجريبيّ الثاني تحسينًا على وجوه وتعابير الإيموجي، حيث سيتم إضافة تعابير جديدة مستوحاة أكثر من البشر وتشبههم بشكلٍ أكبر. سيكون لهذه التشكيلة الجديدة من الإيموجي تأثير بالنسبة للمستخدمين بالنسبة لخيارات الوجوه التعبيرية بالنسبة لهم، بالإضافة لمطوري التطبيقات الذي قد يودون إضافة هذه الوجوه التعبيرية الجديدة.

بالإضافة للميزات السابقة، سيتضمن الإصدار الجديد تحسينًا للواجهات ولخصائص النوافذ المتعددة Multi-Window بالإضافة لتحسين بعض الثغرات البرمجية. أشارت بعض المراجعات الأولية للإصدار الثاني أنه سيتضمن خيار “مسح الكل Clear All” وذلك من أجل إغلاق كافة التطبيقات التي تعمل في الخلفية، وهو الأمر الذي أجده رائعًا نظرًا لأني كثيرًا ما أعاني من إغلاق التطبيقات إن كنت أود إغلاقها كلها.

بالنسبة للمُشتركين بالبرنامج التجريبيّ الخاص بنظام Android N، فإنهم سيحصلون على الإصدار الثاني عبر تحديثٍ هوائيّ سترسله جوجل لهم. يمكن أيضًا تنصيب الإصدار الثاني بشكلٍ يدويّ عبر الرابط التالي: اضغط هنا. أخيرًا، لازال الباب مفتوحًا لمن يود الاشتراك بالبرنامج التجريبيّ وتجريب خصائص النسخة المقبلة من نظام أندرويد: اضغط هنا.

المصدر

Leave a Comment