X

بشكلٍ أكيد: نظام Android N سيدعم تحسس الضغط، بشكلٍ مُشابهٍ لتقنية 3D Touch

نشرنا البارحة خبرًا حول أحد الميزات الجديدة التي تضمنها الإصدار الثاني للنسخة التجريبية من نظام Android N وهي دعم تحسس الضغط، ما يعني أن اختلاف أسلوب الضغط على الشاشة سيؤدي للحصول على وظائف مختلفة، بشكلٍ مشابه لتقنية 3D Touch الموجودة في هواتف iPhone 6S.

بدايةً، تم الإشارة إلى أن الميزة ستكون موجودة وذلك بعد تجريب واستكشاف ميزة الاختصارات المخصصة Launcher Shortcuts التي أعلنت عنها جوجل بشكلٍ رسميّ ضمن الميزات التي أضافتها عبر الإصدار الثاني من النسخة التجريبية لنظام Android N. فكرة الاختصارات المخصصة تساهم بجعل الاختصارات الخاصة بالتطبيقات أكثر كفاءة، بحيث يمكن تخصيص الاختصار لجعله يقوم بتنفيذ وظيفة محددة، بدلًا من فتح التطبيق كاملًا. كمثال، يمكن تخصيص اختصار تطبيق الرسائل لجعله يقوم ببدء محادثة مع شخصٍ معين، بدلًا من قيامه بفتح واجهة التطبيق كاملةً.

الآن، وبعد سبر الميزة، تبين أن نظام Android N يتضمن بالفعل دعمًا لتحسس الضغط، ما يعني أنه سيكون بإمكان المستخدمين تخصيص الوظيفة التي سيقوم بها التطبيق عبر تغيير شدة الضغط عليه. نشر موقع Phandroid فيديو يظهر كيف ستعمل هذه الميزة ضمن النسخة المقبلة من نظام الأندرويد.

اكتشاف الميزة تم بعد تنصيب واجهة Nova Launcher، حيث يظهر الفيديو كيف سيؤدي اختلاف الضغط على أيقونة الاختصار إلى الحصول على خياراتٍ مختلفة. الضغطة العادية ستؤدي للحصول على الوظيفة التي تم تخصيص الاختصار من أجلها، بينما سيؤدي الضغط المطول للحصول على قائمة تخصيص أخرى.

من ناحيةٍ أخرى، لا يبدو واضحًا في الوقت الحاليّ إن كانت هذه الميزة ستشمل كل تطبيقات وخصائص نظام أندرويد المقبل، بمعنى أنها قد تكون محصورة بالتطبيقات والويدجات الخاصة بإظهار بعض المعلومات، مثل معلومات الطقس، حيث سيؤدي اختلاف شدة الضغط على أيقونة اختصار تطبيق الطقس إلى الحصول على خياراتٍ مختلفة، منها تخصيص الأيقونة، أو عرض معلومات الطقس.

مع تأكيد وجود هذه الميزة – ولو بشكلٍ جزئيّ – ضمن النسخة المقبلة من نظام أندرويد، أعتقد أنه سيكون هنالك المزيد من التجارب لمعرفة إلى أي مدى يمكن استخدامها، وسنعمل على تزويدكم بآخر الأخبار المتعلقة بها، نظرًا لأن هذه الميزة أصبحت من الميزات المرغوبة بشكلٍ كبير في الهواتف الذكية.

 

Leave a Comment