ما هي مكتبة Vulkan الرسومية وكيف ستغيّر كل شيء في عالم الألعاب على الهواتف الذكية؟

أخبار أندرويد أضف تعليق

vulkan

عندما أعلنت سامسونج عن هاتفيها الرائدين لهذا العام Galaxy S7 و S7 Edge، قالت أنهما من أوّل الهواتف الذكية الداعمة لمكتبة فولكان Vulkan الرسومية، واستعرضت كيف يقدم الهاتفان إمكانيات رسومية عالية لا يُمكن منافستها في تشغيل الألعاب.

بعد ذلك أعلنت جوجل عن دعم فولكان في نسخة أندرويد القادمة Android N، وأصبح من الواضح أن مكتبة الرسوميات هذه تُمثل عصرًا جديدًا في عالم الألعاب على الأجهزة المحمولة.

فما هي منصة Vulkan؟ ما الميزات التي تقدمها؟ ومتى ستصل إلى هواتفنا؟

ما هي فولكان Vulkan؟

فولكان هي مكتبة برمجية للرسوميات ثلاثية الأبعاد، من تطوير مجموعة كرونوس Khronos غير الربحية، كي تكون بديلًا عن مكتبة OpenGL ES المستخدمة حاليًا في أندرويد والمنصات الأخرى. تم الإعلان عنها في مؤتمر مطوري الألعاب في العام 2015 وسارع أبرز مُصنّعي الشرائح للإعلان عن دعمها.

ما الميزات التي تقدمها فولكان Vulkan؟

تم تصميم Vulkan بشكلٍ يتيح للمطوّرين الاستفادة بشكل أفضل من العتاد (المعالج المركزي CPU والمعالج الرسومي GPU) بحيث لا يؤدي ذلك إلى تقديم أداء أفضل في الألعاب فحسب، بل إلى أداء أكثر نعومة في التطبيقات والهاتف بشكلٍ عام، وتختبر سامسونج حاليًا نسخة جديدة من واجهات TouchWiz تعمل بـ Vulkan لتقديم أداء ناعم وسريع.

أبرز ميزات فولكان:

  • تخفف فولكان العبئ بشكل كبير على المعالج مما يوفر أداءً أعلى وتوفيرًا في البطارية
  • تقدم فولكان أداء رسوميات عالٍ جدًا يتيح دعم الألعاب بكمية هائلة من التفاصيل والمؤثرات
  • تقدم فولكان واجهة برمجية سهلة وموحّدة تتيح للمطوّرين نقل الألعاب من ويندوز إلى أندرويد بسهولة كبيرة

يمكنك أخذ فكرة أفضل عمّا تستطيع Vulkan تقديمه من خلال الفيديو التالي الذي نشرته سامسونج للعبة Need for Speed: No Limits والذي فيه مقارنة ما بين إمكانيات Vulkan و OpenGL ES كي تتمكن من ملاحظة الفرق:

بالتأكيد فإن Vulkan ليست للهواتف الذكية فقط، بل هي تدعم ويندوز أيضًا، وهذا مثال للعبة Doom تعمل بمكتبة Vulkan على بطاقة إظهار GeForce GTX:

متى ستصل فولكان Vulkan إلى هواتفنا؟

قريبًا جدًا، هي بالفعل على هواتف سامسونج الأخيرة كما قلنا، وهي مدعومة من شركة كوالكوم بدءًا بمعالج Snapdragon 820 وما سيأتي بعده، كما أعلنت كل من إنتل وإنفيديا عن دعم المنصة.

كما قلنا أعلاه، جوجل تدعم المنصة رسميًا بدءًا من Android N لكن من المحتمل أن نراها على أجهزة أندرويد أخرى قبل Android N حتى، طالما كانت هذه الأجهزة تعمل بمعالج Snapdragon 820 خلال الشهور القادمة.

بالتأكيد، فإن مجرد توفر الدعم اللازم لـ Vulkan في الهاتف لا يكفي وحده لتحسين أداء الألعاب، إذ يجب أن تكون اللعبة نفسها مطوّرة وفقًا لذلك، لهذا سنحتاج إلى بعض الوقت قبل أن نرى انتشارًا كبيرًا للمنصة، إلا أنها تُمثل دون شك المستقبل الجديد للرسوميات على الهواتف والحواسب اللوحية.

المصدر: ما هي مكتبة Vulkan الرسومية وكيف ستغيّر كل شيء في عالم الألعاب على الهواتف الذكية؟

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول