X

جوجل تفرض “الرقابة” على الهواتف التي يمتلك أصحابها صلاحيات رووت [I/O 2017]

انتشرت في الأسابيع الماضية أخبار غير سارة لمحبي الرووت على هواتف أندرويد، حيث أكد الفريق المطور لخدمة بث المحتوى نيتفليكس Netflix أنه لن يكون بإمكان المستخدمين الذي يمتلكون صلاحيات رووت أن يستخدموا التطبيق على هواتفهم. كانت هذه الأخبار بمثابة ناقوس الخطر والذي تأكد فعليًا عبر التحديثات التي أطلقتها جوجل في مؤتمر المطورين Google I/O 2017 الأخير.

كشفت جوجل عن نسخةٍ جديدة من منصة جوجل بلاي للمطورين Google Play Developer Console والتي تتيح العديد من الأدوات والوسائل الخاصة بنشر التطبيق على متجر بلاي. أحد الإضافات الجديدة هي “كتالوغ الأجهزة Device Catalog” والتي تتيح للمطور جعل تطبيقه فعالًا بحسب العديد من المواصفات التي تمتلكها الأجهزة، مثل قدرة معينة لشريحة المعالجة أو مساحة ذاكرة عشوائية خاصة، أو ألا يكون مستخدم الجهاز يمتلك صلاحيات الجذر “رووت”.

هذه الخطوة مرتبطة بميزة SafetyNet والتي تتضمن مجموعة من المعايير الأمنية الخاصة برفع مستوى الحماية ضمن نظام أندرويد. بحسب التحديث الجديد لمنصة المطورين، سيكون بالإمكان اختيار ألا يعمل التطبيق على الأجهزة التي لا تتوافق مع SafetyNet، حيث تندرج أجهزة رووت تحت هذه الخانة. هذا الأمر يعني أن الخيار يعود للمطورين أنفسهم، حيث سيكون بإمكانهم حجب تطبيقاتهم عن هواتف أندرويد التي يمتلك أصحابها صلاحيات رووت.

بكل الأحوال، فإن هذا الأمر ليس بجديد، من ناحية العراقيل والصعوبات التي تضعها جوجل في وجه المستخدمين الذين يودون إجراء رووت لهواتفهم وتنصيب رومة معدلة. من الواضح أن هذا المسعى من جوجل سيستمر، وستتزايد كمية الصعوبات التي يتوجب بذلها في سبيل الحصول على هاتفٍ بصلاحياتٍ كاملة كما يريد محبو الرووت.

المصدر1، المصدر2

Leave a Comment