X

حرب المُساعدات الصوتية: Alexa و Cortana تتحدان ضد Google Assistant

تخوض شركات التكنولوجيا العملاقة (جوجل، مايكروسوفت، فيسبوك، سامسونج، وآبل) منافسةً شديدة على سوق خدمات المساعدة الصوتية. فالشركة التي ستتمكن من ربح الحصة الأعلى من هذا السوق ستربح معه السيطرة على أسواق مُربحة أخرى مثل قطاعات التسوق عبر الإنترنت، وأجهزة المنزل الذكي.

وتمتلك كل شركة من هذه الشركات نقطة قوة تتفوق فيها على الآخرى: جوجل لديها أندرويد نظام التشغيل الأكثر انتشارًا في العالم، ولديها خبرة لا تُضاهى في مجال أرشفة الويب وتقديم المعلومة وتطوير تقنيات الذكاء الصنعي. وآمازون بمساعدها آليكسا Alexa لديها الأسبقية حيث كانت أول شركة تطرح جهازًا خاصًا بالمساعدة الصوتية وهو Echo، كما تمتلك متجرها العملاق المُرتبط بمساعدها الصوتي بشكل وثيق ما يجعل Alexa الجهاز الأفضل للتسوق عبر الإنترنت. أما مايكروسوفت فلديها السيطرة على أجهزة سطح المكتب، وآبل التي يُعد مساعدها الصوتي الأقل تطورًا من الناحية التقنية مقارنةً بالبقية إلا أنها تمتلك جمهورًا وفيًا مستعدًا لشراء أي أجهزة منزل ذكي متوافقة مع Siri حتى لو كانت أسوأ من منافسيها وأعلى سعرًا بعدة أضعاف.

كما نرى، يبدو السوق منقسمًا بشكل كبير، ولو أراد المستخدم اعتماد مساعد صوتي واحد سيصعب عليه اختيار الاتجاه الصحيح. لهذا، ولكي تتمكنا من المنافسة بشكلٍ أفضل، أعلنت كل من مايكروسوفت وآمازون عن تعاون بينهما يتيح لكل من Alexa و Cortana  (المساعد الصوتي لمايكروسوفت) التعاون والعمل معًا للاستفادة من الميزات الخاصة بكل منهما.

لو كنت تمتلك حاسبًا شخصيًا بنظام ويندوز 10 سيكون بإمكانك استخدام كورتانا للتحكم بالأجهزة الداعمة لـ Alexa على غرار مكبر الصوت Amazon Echo. يمكنك أن تقول شيئًا مثل: “أوكي كورتانا، إفتح آليكسا” وسيكون بإمكانك حينها التحكم بمكبر الصوت Echo (مثلًا) من خلال كورتانا، والعكس صحيح.

بهذه الطريقة سيكون بإمكان كورتانا تعويض ما ينقصه بالاعتماد على آليكسا، للتسوق عبر سوق آمازون مثلًا. كما سيكون بإمكان آليكسا تعويض ما ينقصه وذلك عبر الاعتماد على كورتانا للوصول إلى خدمات التكامل بينه وبين ميزات مايكروسوفت مثل منتجات أوفيس والمنتجات الأخرى المرتبطة بعالم الاعمال والتحكم بمواعيدك على تقويم مايكروسوفت وغير ذلك.

 

بهذه الطريقة ستتمكن الشركتان من توحيد جهودهما لمنافسة Google Assistant بشكل أفضل. وستعاني جوجل من المزيد من المنافسة إذ ورغم اعتبار مُساعد جوجل الأكثر تطورًا من الناحية التقنية لكنه ما زال متأخرًا عن آليكسا في عدد تطبيقات وأجهزة الطرف الثالث المدعومة، ولا شك أن تعاون آمازن الجديد مع مايكروسوفت سيُفاقم من مشكلة نقص الدعم التي يُعاني منها مساعد جوجل.

لكن جوجل لن تقف مكتوفة الأيدي حيث أعلنت اليوم أن مساعدها سيصل إلى مجموعة جديدة من أجهزة الطرف الثالث منها مكبرات صوت وأجهزة منزلية أخرى منها غسالات وثلاجات.

المصدر

المصدر: حرب المُساعدات الصوتية: Alexa و Cortana تتحدان ضد Google Assistant

Leave a Comment