X

هاتف Sony Xperia XZ1 Compact يبدو كمُشغّل صوتيات من العام 2006 [IFA 2017]

لم أُصدق ما أراه عندما وقعت عيني على هاتف سوني الجديد Xperia XZ1 Compact خلال زيارتي لجناح سوني في معرض IFA 2017 الذي أغلق أبوابه أمس. كدتُ أنظر إلى التاريخ على هاتفي لأتأكد بأننا في العام 2017 فعلًا!

ما الذي يحدث مع سوني؟ قبل أن أرى الهاتف شاهدت الشاشات الجديدة التي طرحتها سوني بنظام Android TV وكانت رائعة، تقنيات راقية فعلًا. عاينتُ أيضًا سماعات البلوتوث الجديدة ووجدتُ تقنيات فخمة ومتطورة جدًا قدمتها الشركة العريقة.

جربتُ أيضًا مُكبر الصوت LF-S50G المدعوم بمُساعد جوجل Google Assistant وأنا الآن بانتظار طرحه في الأسواق لأشتريه فورًا.

أما بالنسبة للهواتف فقد جاءت أجهزة الشركة هذا العام مُخيبة للآمال من حيث التصميم. وأنا هنا أتحدث عن هاتفي Xperia XZ1 و XZ1 Compact اللذان ورغم امتلاكهما لمواصفات عتادية ممتازة إلا أنهما جاءا بتصميم خارجي عمره سنوات عديدة ولم يعد مقبولًا على الإطلاق ونحن الآن في 2017.

ما لفت نظري بشكل خاص هو النسخة الأصغر من الهاتفين، أي XZ1 Compact الذي يأتي بسماكة غير معقولة عدا عن حواف الشاشة العريضة جدًا:

وهذه صورة أقرب:

لا شك أن الهاتف يحمل مواصفات عتادية ممتازة، تتضمن كاميرا هي من بين الأفضل على الإطلاق، ومقاومة كاملة للماء والغبار، ومعالجًا هو الأقوى حاليًا، وحساسًا للبصمة ضمن زر التشغيل وغير ذلك من مواصفات العام 2017. لكن في زمنٍ اختفت فيه حواف الشاشة أو كادت، وأصبحت فيه الهواتف نحيفة جدًا تأتي سوني بتصميم يكاد يُذكرنا بمُشغلات MP3 التي صدرت قبل أكثر من عشرة أعوام.

لماذا تعجز سوني عن الإبداع في تصميم هواتفها؟ ما الذي يجعلها تظل (عالقة) بتقنيات قديمة في تصميم الهواتف؟ لا يمكن أن نقول بأن الشركة عاجزة تقنيًا عن ذلك، وهي بالتأكيد ليست كذلك. فهل هو سوء تقدير للسوق ومتطلباته؟ أم أن الشركة تعتبر وجودها في سوق الهواتف رمزيًا وتُفضل التركيز على الأسواق الأخرى التي تحقق لها مردودًا أعلى ولهذا فهي غير مهتمة بتحديث خطوط التصنيع الخاصة بها؟

ما هو السبب برأيك؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

المصدر: هاتف Sony Xperia XZ1 Compact يبدو كمُشغّل صوتيات من العام 2006 [IFA 2017]

Leave a Comment