X

جوجل تطوّر من طريقة عرض المعالم والشوارع بتطبيق الملاحة والخرائط Google Maps

لا بد من تكرار الحديث عن أهمية خدمة الملاحة والخرائط من جوجل Google Maps بفضل ما توّفره من خدماتٍ ممتازة بمجال معرفة الأماكن والتوجه وعدم إضاعة الوجهة، أو حتى الحصول على فكرةٍ حول مطعم أو معلمٍ سياحيّ ما. تعمل جوجل بشكلٍ مستمر على تطوير هذه الخدمة، والآن تقوم بطرح تحديثٍ جديد من شأنه مساعدة المستخدمين بشكلٍ لمعرفة الأماكن ونقاط العلّام المختلفة.

ما قامت به جوجل هو أمرين: تحديث لطريقة عرض الخريطة بحسب نمط الاستخدام، والثاني هو تحديث للأيقونات الخاصة بالمعالم المختلفة والتي يمكن مشاهدتها عند التصفح على التطبيق.

بالنسبة للتحديث الأول، أي تعديل طريقة ظهور الخريطة بشكلٍ عام، فهو موّجه بشكلٍ أساسيّ لمساعدة المستخدمين على الحصول على المعلومات التي تهمهم. يمتلك التطبيق ثلاث أنماط أساسية: الاستكشاف Explore، القيادة Driving والتنقل Transit. عند استخدام التطبيق بنمط “الاستكشاف” سيتم عرض المعالم الشهيرة على الخريطة في حين أن استخدام نمط “القيادة” سيؤدي لعرض نقاط العلّام الهامة أثناء القيادة مثل محطات الوقود ومتاجر التسوّق بالإضافة لتوضيح كيفية الوصول للهدف عبر الشوارع المختلفة (مع تقديرٍ للوقت). أخيرًا، وبحالة استخدام نمط التنقل Transit فإن ما سيتم التركيز عليه هو الأماكن المرتبطة بالنقل مثل مواقف الحافلات والقطارات والمطارات.

يجب التنويه إلى أن التحديث السابق لن يعني عدم إمكانية مشاهدة محطات الوقود – كمثال – أثناء استخدام نمط الاستكشاف حيث سيكون بالإمكان إجراء ذلك عبر البحث عنها، ولكن الفكرة من التحديث هو تخصيص نمط العرض ليتوافق مع الهدف المراد منه.

النقطة الثانية الهامة التي قامت بها جوجل فيما يتعلق بالتطبيق هي تخصيص عدد كبير جدًا من الأيقونات التي ترمز للأماكن المختلفة مهما كانت: مدارس، مطاعم، أماكن سياحية، فنادق، معالم تاريخية، مطارات، محطات وقود، وذلك عبر تخصيص لونٍ محدد لكل مجموعةٍ منها: الأيقونات الخاصة بالأماكن والمرافق الصحية (مشافي، عيادات، مستوصفات..) ستكون باللون الأحمر بينما الأيقونات الخاصة بأماكن الطعام ستكون باللون البرتقاليّ وهكذا. على الرّغم من أن الفكرة بحد ذاتها ممتازة، ولكن المستغرب هو اختيار ججل لألوانٍ متقاربة جدًا من بعضها البعض، فلو نظرنا للون المخصص لأيقونات أماكن الخدمات Services وللون المخصص لأيقونات أماكن التسوّق Shopping، لوجدنا أنهما يمثلان تدرجين مختلفين من اللون الأزرق! سيكون من الجيد لو تقوم جوجل مستقبلًا باختيار ألوانٍ متباينة بشكلٍ أكبر.

مثال على كيفية استخدام جوجل للونٍ محدد خاص بتنصيفٍ محدد من الأيقونات

أخيرًا، تقول جوجل أنها بدأت بطرح التحديث الذي يجلب هذه التعديلات لكل المستخدمين وبشكلٍ مباشر من مخدماتها، وسيكون بالإمكان الاستفادة منه عبر تطبيق الخرائط Google Maps وكذلك التطبيقات الأخرى المرتبطة به مثل محرك بحث جوجل والمساعد الذكيّ Google Assistant.

المصدر

المصدر: جوجل تطوّر من طريقة عرض المعالم والشوارع بتطبيق الملاحة والخرائط Google Maps

Leave a Comment