X

معلومات جديدة عن معالج Samsung Exynos 5 – دعم USB 3.0 والشاشات عالية الدقة

قرأنا الكثير من التوقعات حول امتلاك جهاز Samsung Galaxy S III لمعالج رباعي النواة. والمعالج المتوقع هو معالج سامسونج الجديد Exynos 5، لكن هذا المعالج ليس رباعي النواة بالضرورة بل يمكن أن يدعم طرازاً آخر بشريحة ثنائية النواة أيضاً، وبحسب ورقة تسربت من سامسونج على ما يبدو فحتى الطراز ثنائي النواة يمتلك مواصفات قوية قد لا تجعله أقل أداءاً من معالج إنفيديا تيغرا 3 رباعي النواة، وهناك احتمال أن نرى الجالاكسي إس 3 الجديد يحمل شريحة ثنائية لا رباعية النواة من هذا المعالج الجديد.

يعتمد المعالج على شريحة Cortex A15 ويتضمن وحدة معالجة رسومية GPU من نوع Mali-T604 قادرة على معالجة 2.1 غيغابيكسل في الثانية. ويأتي المعالج بسرعتين: 1.7 و2.0 غيغاهرتز. بسرعة 2.0 غيغاهرتز يصبح المعالج قادراً على تنفيذ 1.0 تعليمة بالثانية للميغاهرتز لكل نواة أو ما يعرف بـ DMIPS/MHz وهو أعلى مما يستطيع معالج إنفيديا تيغرا 3 معالجته.

ويبدو معالج Cortex A15 ثنائي النواة قادراً على هزيمة معالج Cortex A9 رباعي النواة. بالإضافة إلى ذلك فهو يدعم USB 3.0 وSTAT 3.0. هذا يعني بأنك إن كنت تمتلك حاسباً حديثاً يدعم USB 3.0 ستتم مضاعفة سرعة النسخ من الهاتف أو الحاسب اللوحي إلى جهاز الكمبيوتر والعكس صحيح، كما ستتم مضاعفة سرعة الشحن عبر USB.

وأخيراً تدعم الشريحة دقة عالية جداً تصل إلى 1600×2560 بيكسل أو ما يعرف بـ WQXGA وهذا يتوافق مع الإشاعات التي تقول بأن سامسونج تعتزم إصدار حاسب لوحي عالي الدقة بشاشة قياسها 11.6 إنش.

حتى لو كان هاتف جالاكسي إس 3 سيكون بأربع أنوية، يمكن أن نتوقع أجهزة جديدة من سامسونج ثنائية النواة تحمل المعالج الجديد، أقل سعراً لكنها قوية بما فيه الكفاية لتنافس الأجهزة رباعية النواة بمعالج إنفيديا، وتجعل الأجهزة الأخرى ثنائية النواة شيئاً من الماضي.

[SlashGear]

Leave a Comment