X

Linaro Android النسخة التي تُضاعف أداء الآيس كريم ساندوتش بنسبة 100%

من أبرز ميزات المصدر المفتوح لأندرويد هي أنه متاح لجميع المطورين والخبراء للاطلاع على الشيفرة المصدرية للنظام والتعديل عليه والإضافة عليه، مجاناً. وقد شاهدنا سابقاً كيف يقوم مطوروا الرومات (نسخ أندرويد المخصصة) بالإضافة فوق تجربة أندرويد وتحسينها.

صحيح أن غوغل تمتلك نخبة من أفضل المهندسين في العالم، لكنها لا تمتلكهم جميعاً في النهاية ولا بد أن يظهر بين فترة وأخرى أحد العباقرة ويضيف أشياء جديدة إلى المنصة، وقد استفادت غوغل كثيراً من الأفكار التي أضافها المطورون المستقلون في روماتهم واستخدمت بعضها لتحسين تجربة أندرويد مع كل نسخة جديدة.

اليوم سنتحدث عن أحد المشاريع الطموحة والذي أعتقد بأنه يتوجب على غوغل توظيف القائمين عليه للمساهمة في تطوير أندرويد. إذ تمكن القائمون على تطوير مشروع Linaro Android من التعديل على نسخة أندرويد 4.0 الأخيرة (آيس كريم ساندوتش) وضاعفوا سرعة أداء النظام بنسبة تصل إلى 100%! التعديلات التي أجروها بالغة التعقيد برمجياً وتمت على مستويات دنيا من النظام لكنهم في النهاية حققوا مالم تحققه غوغل نفسها. إن كنت قد جربت نسخة الآيس كريم الصافية وشاهدت كم هي سلسلة وسريعة، تخيل أن الأداء سيتضاعف بفضل Linaro Android.

Linaro Android لم يتحوّل بعد إلى روم مستقلة قابلة للتثبيت، لكن الخبر الجيد هو أن فريق سيانوجين CyanogenMOD سيقوم بتبني الأجزاء التي تجعل من Linaro بهذه السرعة في النسخة القادمة من الروم. كما أن المشروع مفتوح المصدر وهذا يعني بأن عدداً كبيراً من الرومات ستدعمه قريباً.

شاهد الفيديو التالي الذي يشرح فيه المطور عن النسخة، ويُظهر مقارنة مابين نسخة الآيس كريم الافتراضية ونسخة Linaro حيث يتضح لدينا الفرق الهائل بالسرعة عبر اختبار الرسوميات ثلاثية الأبعاد بين النسختين:

Click here to view the embedded video.

نتمنى ألا يحتاج الأمر إلى الكثير من الوقت قبل أن نتمكن من الحصول على هذا التحسين العالي في السرعة على أجهزتنا.

[Android Police]

Leave a Comment