X

غوغل بلاي يفعّل ميزة التحديثات الجزئية للتطبيقات

كانت غوغل قد وعدت مستخدمي متجر أندرويد بميزة مفيدة وعملية جداً، وذلك ضمن المؤتمر السنوي I/O 2012 الذي عُقد في حزيران الماضي. هذه الميزة تعمل على تقليص حجم التحديث لأي تطبيق ضمن المتجر، بحيث يتم تحميل جزء فقط من كامل حجم التطبيق والذي يحتوي على الأمور الضرورية لإتمام عملية التحديث، دون الحاجة لإعادة تحميل التطبيق بحجمه الكامل كما كان الأمر سابقاً.

فاليوم أصبح بإمكانكم اختصار الوقت وكمية البيانات المستهلكة بفضل هذه الخدمة، فعلى سبيل المثال، قد صدر البارحة تحديث جديد لتطبيق إنستاغرام بحجم 13 ميغابايت، فلو كنت تملك التطبيق وتريد تحديثه، سيتم تحميل حوالي 4 ميغابايت فقط من حجم التطبيق ككل، وسيتم إتمام التحديث وإعادة تثبيت التطبيق من جديد. أما في حال لم يكن لديك التطبيق فبالتأكيد أنت بحاجة إلى تحميله بكامل حجمه.

لسبب ما -ربما تقوم غوغل بتحديثه لاحقاً- فإن شريط التحميل الذي يظهر ضمن المتجر سيكون لكامل حجم التطبيق، ولكن عند الحصول على البيانات المطلوبة لإتمام التحديث، سيتوقف التحميل في نقطة معينة من هذا الشريط ليتم عندها البدء بتثبيت الملفات الجديدة للتطبيق، وبالتالي الانتهاء من التحديث بوقتٍ أسرع وبحجم بيانات أقل.

الأمر الجميل هو عدم الحاجة لعمل أي خطوة من قبلك للحصول على هذه الميزة، فبشكلٍ تلقائي سيتم اختصار الجزء غير المهم عند تحديث أي تطبيق من المتجر، كما وأنه يعمل على معظم النسخ القديمة من غوغل بلاي، فلا داعي أيضاً للحصول على آخر تحديث للمتجر.

أتوقع أن تكون هذه الميزة خطوة مفيدة جداً لمستخدمي غوغل بلاي، وبأنها ستوفر الوقت وكذلك حجم البيانات المستهلك، وخاصةً لمن يعمل على خطوط 3G ذات الأسعار المرتفعة مقارنةً بالاتصال على شبكة لاسلكية.

Leave a Comment