X

حوار الجمعة: ما الذي تتمنى رؤيته في نسخة أندرويد القادمة [سلسلة جديدة]

“حوار الجمعة” هي سلسلة أسبوعية جديدة تأتيكم كل يوم جمعة، نطرح فيها موضوعًا جديدًا للنقاش المفتوح وتبادل الآراء بين مستخدمي أندرويد. نختار في كل أسبوع موضوعًا للحوار وتبادل الأفكار حول قضية تتعلق بأندرويد، سواء كنظام تشغيل أو أجهزة أو تقنيات، ونرحب بجميع الآراء ضمن التعليقات.

موضوع هذا الأسبوع يتعلق بالميزات التي تتمنى رؤيتها مستقبلًا في أندرويد. رغم أن أندرويد بلغ مرحلة لا بأس بها من النضوج بدءًا من نسخة أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش) وأصبح أفضل في نسخة أندرويد 4.1 (جيلي بين) تلاه تحسينات وميزات أخرى في أندرويد 4.2، إلا أن الطريق ما زال مفتوحًا أمام المزيد من الميزات التي نمتنى رؤيتها في نسخة أندرويد القادمة.

من المتوقع أن نرى نسخة أندرويد 4.3 بعد أيام قليلة خلال مؤتمر Google I/O 2013، حتى الآن لا ندري ما الميزات الجديدة التي ستكشف عنها غوغل، لهذا دعنا نضع تصوراتنا لما يمكن أن نراه سواء في النسخة القادمة، أو في النسخ المستقبلية التي تليها.

سأبدا بنفسي وأناقش ماهي أمنياتي وتوقعاتي في آنٍ معًا. أتمنى أن تقوم غوغل بالعثور على صيغة معينة تتيح للشركات المصنّعة لهواتف أندرويد تقديم واجهاتها الخاصة بشكل لا يعيق التأخر في وصول تحديثات أندرويد الجديدة إلى هذه الشركات، وبشكل يتيح للشركات تعديل واجهاتها كي تتناسب مع التحديث بشكل أسهل وأسرع من السابق. كما أتمنى تحسين خدمة Google Now بحيث يمكنها إيقاظ الجهاز وتلقي الأسئلة بشكل صوتي دون لمس الجهاز حتى، وإن كان هذا يتطلب دعمًا مدمجًا لمثل هذه الميزة ضمن معالجات الأجهزة نفسها لمنع الاستهلاك الإضافي للبطارية، إلا أن بعض الشركات تدرس هذا بالفعل. كما أتمنى تفعيل ميزة فتح قفل الجهاز عن طريق البصمة الصوتية للمستخدم، وهو أمر ليس بالمستبعد حيث أعلنت شركة Nuance المتخصصة بتقنيات التعرف إلى الصوت وصاحبة لوحة المفاتيح Swype قبل فترة عن حزمة تطويرية موجهة للشركات تسمح بتبني هذه التقنية في أجهزتهم، لكن مثل هذه التقنية لم تصل إلى أية أجهزة بعد، وغوغل أولى بتقديم هذه الميزة كخيار إضافي إلى جانب إلغاء تأمين الشاشة عبر الوجه.

أتمنى -وأتوقع- تحسينات كبيرة في خدمة Google Now تتضمن دمج إمكانيات البحث عبر كاميرا الهاتف وإمكانيات الواقع المُعزز Augmented Reality بشكل مشابه لما نراه في تطبيق Google Goggles. كما أتمنى دعم ميزة النوافذ المتعددة بشكل مشابه لما قدمته سامسونج في واجهاتها الأخيرة من أجل تعدد مهام أفضل، لكن بشرط أن يقتصر الدعم على الحواسب اللوحية حيث لن تقدم هذه الميزة تجربة استخدام جيدة على الهواتف ذات الشاشات الصغيرة في حال قامت الشركات بتبنّيها.

أعرف بأن الجميع سيتمنى تحسين استهلاك النظام لموارد الذاكرة، لكن يبدو بأن أداء أندرويد أصبح أكثر تفوقًا على الأجهزة التي تقدم 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية وهو الحجم الذي أصبح قياسيًا في معظم الهواتف الحديثة هذه الأيام وأعتقد بأنه سيصبح المعيار المستخدم حتى في الأجهزة منخفضة ومتوسطة المواصفات خلال فترة قريبة.

دعنا نعرف ما الذي تتمنى أن تراه في نسخة أندرويد القادمة من خلال التعليقات.

Leave a Comment