X

حوار الجمعة: هل تعتقد أن استخدام نظارة غوغل سيكون عاديًا في الدول العربية؟

“حوار الجمعة” هي سلسلة أسبوعية تأتيكم كل يوم جمعة، نطرح فيها موضوعًا جديدًا للنقاش المفتوح وتبادل الآراء بين مستخدمي أندرويد. نختار في كل أسبوع موضوعًا للحوار وتبادل الأفكار حول قضية تتعلق بأندرويد، سواء كنظام تشغيل أو أجهزة أو تقنيات، ونرحب بجميع الآراء ضمن التعليقات.

من الواضح أن اهتمام غوغل بنظارتها الذكية Google Galss يزداد يومًا بعد يوم، ومعظمنا يجد بأن هذه النظارة ستُشكل نقطة تحول تُحسب لصالح غوغل ونظام تشغيلها أندرويد. ولكن على الرغم من عبقرية هذا الاختراع الذي لم يصل الأسواق حتى الآن، إلا أن وصوله خلال العام القادم قد لا يكون مرحبًا به في بعض الدول.

من بين الأشياء التي أثارت مخاوف البعض لدى إعلان غوغل عن نظارتها الذكية موضوع الخصوصية، حيث يمكن لمرتدي النظارة وبحركة بسيطة أو أمر صوتي بسيط أو حتى غمزة صغيرة –بعد التحديث الأخير– التقاط صورة ثابتة أو مقطع فيديو لكل ما يراه أمامه، دون أن يعرف المحيطون بالشخص صاحب النظارة إن كان يقوم بتصويرهم أم لا.

المدافعون عن النظارة يقولون بأن هذه ليست مشكلة، فمن يريد تصوير الآخرين بشكل سري فالوسائل متاحة ومتوفرة دائمًا، بينما يعتقد البعض أن وجود مثل هذه الإمكانيات في نظارة قد يُشكل تهديدًا للخصوصية.

وسمعنا سابقًا بأن أحد المقاهي في مدينة سياتل الأمريكية ويُدعى The 5 Point Cafe قام بإصدار قانون يمنع إدخال نظارة غوغل إلى المقهى تحت طائلة الطرد! حيث بررت إدارة المقهى ذلك بأن أحدًا لا يحب أن يتم تصويره بشكل سري أثناء قضاء وقته داخل المكان الذي يجب أن يتحلى بالخصوصية.

هذا ما حصل في أمريكا، فكيف سيكون ذلك في حال وصلت النظارة بالفعل إلى المنطقة العربية، وجميعنا يعلم العادات والتقاليد المتواجدة في البلدان العربية، فمعظم الدول معروفة على أنها محافظة على القيم الدينية. عدا عن ذلك، فإن سياسات بعض الدول قد تكون العائق الأكبر لوجود مثل هذه الأجهزة بأيدي المواطنين.

بالتأكيد مشكلة التصوير بشكلٍ سري واحدة من أصل مشاكل عديدة أخرى تتعارض مع العادات العربية بشكلٍ عام. حوارنا اليوم هو عن رأيك الشخصي بوجود نظارة غوغل في دولتك، بغض النظر عن سياسات الدول التي قد تمنع إدخال مثل هذه البضائع إليها؛ كما سمعنا أنباءً سابقة بأن الجمارك السعودية منعت دخول ساعة Galaxy Gear بسبب الكاميرا المدمجة معها.

فهل توافق أنت بشكلٍ شخصي على وجود نظارة غوغل بين عامة المستخدمين في الشارع والمقهى والفنادق وأي مكانٍ آخر؟ أم أنك ترفض وجود مثل هذه الأجهزة في مكان تواجدك؟ شاركنا النقاش ضمن التعليقات.

Leave a Comment