X

مقارنة بين كاميرتي HTC One M8 و iPhone 5S

عندما أعلنت إتش تي سي عن هاتفها الأخير M8 أُصيب البعض بخيبة أمل إزاء امتلاك الهاتف لكاميرا بنفس دقة كاميرا هاتف العام الماضي التي تبلغ 4 ميغابيكسل. صحيح بأن كاميرا الهاتف تعمل بتنقية UltraPixel التي تجعل من حجم حساسات كاميرا الهاتف أكبر حجمًا من المعتاد بهدف إدخال المزيد من الضوء وبالتالي الوصول إلى المزيد من الوضوح، لكن الكثير من المستخدمين يعتقدون بأن زيادة الميغابيكسل هي خطوة هامة لزيادة جودة الكاميرا.

فهل زيادة الميغابيكسل هو بهذه الأهمية فعلًا؟ وهل يتفوق هاتف M8 على غيره من الهواتف من حيث الكاميرا؟ موقع iMore قام بوضع كاميرا M8 جنبًا إلى جنب في مواجهة مع كاميرا هاتف iPhone 5S التي تبلغ دقتها 8 ميغابيكسل للمقارنة مابين جودة الكاميرتين. فمن كان الرابح؟ الموقع نشر مجموعة من الصور للمقارنة ثم حدد الرابح في كل نوع من أنواع الصور بناءً على النتيجة. وهنا نذكر بأن النتيجة التي سنذكرها تحت كل مجموعة مقارنة هي النتيجة كما نشرها الموقع المذكور بحسب الصور:

التصوير العادي

يمين: HTC One M8، يسار: iPhone 5S

رغم أن M8 من المفترض أنه أكثر قدرة نظريًا على امتصاص الضوء بسبب الحجم الكبير للبيكسل، لكن يبدو أنه يُعاني في التقاط الصور ذات ظروف الإضاءة الجيدة كما نلاحظ من الصور. حيث يبدو بأن الإضاءة تظهر بشكل أفضل في iPhone 5S. الرابح: iPhone 5S.

تصوير الحركة

يمين: HTC One M8، يسار: iPhone 5S

بحسب الاختبارات، فقد أدى M8 أداءً جيدًا في تصوير الاجسام المتحركة لكنه لم يكن الأفضل، حيث نلاحظ في صورة الكلب أعلاه مثلا بأن رأس الكلب ظهر مهتزًا في حين ظهر ثابتًا على كاميرا iPhone 5S. الرابح: iPhone 5S.

الإضاءة المنخفضة:

يمين: HTC One M8، يسار: iPhone 5S

من المفترض أن من أبرز ميزات كاميرا M8 نظريا هي جودة الصور الملتقطة في ظروف الإضاءة المنخفضة بفضل تقنية UltraPixel التي تعني بأن الحساس قادر على التقاط المزيد من الضوء. هذا يبدو صحيحًا من الصور رغم عدم وجود تفوق ملحوظ على كاميرا iPhone 5S. يُذكر بأن كاميرا M8 تتيح التعديل اليدوي على درجة الـ ISO وقد تم في الصور أعلاه تعديلها للوصول إلى أفضل نتيجة، في حين التقطت كاميرا iPhone 5S هذه الصور وفق الإعدادات الافتراضية. بشكل عام عانت بعض صور M8 من بعض الضجيج في الإضاءة المنخفضة ولم تكن مثالية. النتيجة: تعادل.

التصوير باستخدام الفلاش:

يمين: HTC One M8، يسار: iPhone 5S

يُعتبر التصوير باستخدام الفلاش من أبرز ما تفشل به بعض كاميرات الهواتف الذكية. في هذه المقارنة كانت النتيجة متقاربة، حيث يمكن أن تختلف الصورة بحسب العُنصر الذي يتم تصويره ودرجة الإضاءة المحيطة به. لم يكن M8 سيئًا لكن iPhone 5S كان أفضل في إظهار اللون الأبيض، كما أنه كان أفضل في التقاط الصور المتحركة مع الفلاش في حين أظهرت كاميرا M8 بعض الاهتزاز. الرابح: iPhone 5S.

وضعية HDR:

يمين: HTC One M8، يسار: iPhone 5S

في وضعية HDR جاءت صور iPhone 5S أكثر جاذبية من حيث الألوان وأفضل من حيث توازنها، وأكثر دقة من حيث ألوان الشيء الذي يتم تصويره. الرابح: iPhone 5S.

وضعية الماكرو:

يمين: HTC One M8، يسار: iPhone 5S

في وضعية الصور القريبة Macro تمكن كلا الهاتفين من الوصول إلى نتائج متقاربة. وبالتالي فالنتيجة هي: تعادل.

التقريب الرقمي:

يمين: HTC One M8، يسار: iPhone 5S

دائما ما يشوّه التقريب الرقمي Digital Zoom الصور الملتقطة بكاميرات الهواتف الذكية. هذا أمر لا مفر منه. لكن هنا تظهر أهمية وتفوق الميغابيكسل بشكل واضح، حيث من الواضح بأن iPhone 5S كان أفضل من حيث التقريب بفضل البيكسلات الأعلى للكاميرا القادرة على إظهار تفاصيل أكبر. الرابح: iPhone 5S.

البانوراما:

الأعلى: iPhone 5S، الأسفل: HTC One M8

تمكن الهاتفان من إنتاج صور بانورامية دقيقة من حيث الألوان والتركيب وجميلة، لا يوجد هنا تفوق ملحوظ لهاتف على آخر. وبالتالي فالنتيجة هي: تعادل.

عمق الحقل Depth of Field:

يمين: HTC One M8، يسار: iPhone 5S

يتميز هاتف HTC One M8 بوجود كاميرا ثانية في الجهة الخلفية متخصصة في استشعار ما يُعرف ببعد الحقل في الصورة، وبالتالي القياس الدقيق للبعد ما بين المقدمة والخلفية لتطبيق تأثير بعد الحقل الذي يقوم بإعطاء التأثير الضبابي للخلفية بشكل مماثل لما يمكن القيام به في الكاميرات الاحترافية، لهذا من الطبيعي أن يتفوق هاتف إتش تي سي في هذا المجال. الرابح: HTC One M8.

كما نرى، يتفوق هاتف iPhone 5S بحسب هذا الاختبار. سواء كان هذا بسبب الحساس الأكبر بدقة 8 ميغابيكسل أو لأسباب أخرى تتعلق بكيفية معالجة الصورة في الهاتف بعد التقاطها، إلا أن النتيجة تُظهر بأن حساس UltraPixel في HTC One M8 لا يتفوق بالضرورة على الكاميرات الأخرى، وخاصة كاميرا iPhone 5S بحسب الاختبار.

هل تتفق مع النتيجة؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

[iMore]

Leave a Comment