X

غوغل تكشف عن خطة للمراقبة المستمرة ضد البرمجيات الخبيثة في أجهزة أندرويد

يوفر نظام أندرويد وسائل دفاعية قوية ضد البرمجيات الخبيثة، تبدأ من متجر غوغل بلاي الذي يقوم تلقائيًا بمسح التطبيقات الموجودة ضمنه بحثًا عن البرمجيات الخبيثة، كما وفّر مؤخرًا للمستخدمين إمكانية مسح أي تطبيق قبل تثبيته من خارج المتجر بحثًا عن أية شيفرات خبيثة. بالإضافة إلى أن بنيته الداخلية التي تعمل التطبيقات ضمنها مُحصّنة جدًا بحيث أن كل تطبيق معزول بشكل كامل عن بقية التطبيقات لتقليل أي ضرر في حال حدوثه.

لكن لتعزيز حماية أجهزة أندرويد، وخاصةً لحماية المستخدمين الذين يقومون بتحميل التطبيقات من مصادر أخرى غير رسمية، أي من خارج متجر غوغل بلاي. كشفت الشركة اليوم عن خطة قادمة لتوفير مراقبة ومسح مستمر ودائم للتطبيقات المُثبتة على أجهزة أندرويد. بشكل عام تعمل الميزة بشكل مشابه لميزة المسح المتوفرة قبل تثبيت كل تطبيق. لكن الفارق هو أن الميزة الجديدة ستقوم بشكل دائم ومستمر بمسح التطبيقات ومراقبتها بحثًا عن أي نشاط مشكوك بأمره.

لكن ما أهمية المسح المستمر طالما أن تحميل التطبيقات من متجر غوغل بلاي يضمن سلامتها، وطالما بأنه يمكن مسح التطبيقات من مصادر خارجية قبل تثبيتها؟ السبب هو أن بعض التطبيقات قد تبدو “نظيفة” لدى عملية المسح الأولى وتحتوي على شيفرة خبيثة لا تظهر إلا لاحقًا وضمن ظروف معينة. كما يوجد احتمال بأن التطبيق الخبيث قد يتضمن نشاطًا غير معروف مسبقًا وبالتالي لا يتمكن المسح الأولي على كشفه، لكن بما أن غوغل تقوم بتحديث قاعدة بياناتها الخاصة بنشاطات الشيفرات الخبيثة بشكل مستمر، فسوف يتم كشف أمر التطبيق لاحقًا والطلب من المستخدم إزالته.

هذه الميزة ستأتي بشكل تحديث على تطبيق خدمات غوغل بلاي Google Play Services، مما يعني بأن أصحاب الأجهزة ليسوا بحاجة لانتظار توفر نسخ أندرويد الجديدة لأجهزتهم من أجل الحصول على الميزة. لكن الشركة لم تعلن بعد عن موعد وصول التحديث إلا أنه من المتوقع وصوله خلال فترة قريبة.

[Android Blog]

Leave a Comment