X

سامسونج: براءات اختراع آبل هي ابتكارات لغوغل

بدأت أحداث المحاكمة الكبرى الجديدة ما بين سامسونج وآبل، وذلك على إثر القضية التي رفعتها آبل ضد سامسونج تتهمها فيها بانتهاك عدد من براءات اختراعها مثل الروابط السريعة، والسحب لفتح الشاشة، والبحث الموحّد، والتصحيح التلقائي للكلمات، والمزامنة في الخلفية.

وكنا قد ذكرنا سابقًا بأن سامسونج ستلجأ هذه المرة إلى طلب المساعدة من غوغل حيث ستحتاج إلى شهادة عدد من مهندسي غوغل للإدلاء برأيهم بما يصب في صالح سامسونج بالطبع. ورغم أن القضية أساسًا هي على هواتف سامسونج، وليست على غوغل، إلا أن القضية تمس نظام أندرويد في النهاية، وبالتالي تمس غوغل بشكل مباشر أيضًا.

وتسعى سامسونج من خلال استدعاء مهندسي غوغل إلى المحكمة، لإثبات بأن جميع الميزات التي تمتلك آبل براءات اختراعها، هي في الحقيقة ميزات من ابتكار غوغل التي عملت على تطوير أندرويد قبل أعوام من طرح أول هاتف آيفون.

من أول من أدلى بشهادته في هذه القضية هو Hiroshi Lockheimer وهو نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الهندسة في أندرويد. وتحدث Lockheimer عن بدايات أندرويد الذي بدأ بفريق يتألف من 30 موظفًا ثم توسع هذا الفريق عبر السنوات كي يضم مابين 600 إلى 700 موظف، وأشار بأن جميع الأفكار في أندرويد هي نتيجة جهد وتعب هذا الفريق الذي لم يأتِ ليقتبس كل هذه الأفكار ببساطة.

وأضاف Lockheimer بأنه انضم إلى أندرويد في كانون الثاني/يناير من العام 2006 حين دعاه Andy Rubin رئيس التطوير لاستعراض أول نسخة من نظام التشغيل. في إشارة إلى أن أول نسخة تجريبية من النظام كانت مُنتهية قبل أكثر من عام من طرح آبل لآيفون. وقال بأنه لدى الشركة من الوثائق ما يُثبت بأن فكرة البحث الموحد (الويدجت التي تتيح البحث على الإنترنت وضمن الهاتف في ذات الوقت) كانت موجودة في أندرويد منذ بداياته.

من جهتها حاولت آبل الاعتراض على قيام سامسونج بالاستعانة بمهندسي غوغل ضمن المحاكمة بما أنها موجهة ضد سامسونج وليست ضد غوغل، وقالت بأن وجود موظفي غوغل قد يسبب تشويشًا لهيئة المحلفين.

يُذكر بأن آبل تطالب في الحصول على أكثر من 2 مليار دولار من سامسونج كغرامات، لكن سامسونج بدورها لديها قضية ضد آبل تتهمها فيها بانتهاك براءات اختراع تتعلق بالكاميرا ونقل الفيديو وبعض تقنيات الاتصال.

[Android Authority]

Leave a Comment