X

حوار الجمعة: هل يجب على غوغل التوقف عن إنتاج التطبيقات “الرائعة” كي تتجنب تدمير المطوّرين

رغم أن غوغل هي الشركة المطوّرة لأندرويد، وفي حين أنها تطوّر مجموعة التطبيقات الممتازة مثل Gmail و Maps وغيرها، إلا أن تطبيقاتها الرسمية تبقى محدودة جدًا مقارنةً بأكثر من مليون تطبيق متوفر في متجر غوغل بلاي تطوّرها شركات ومطوّرون كثيرون.

هذا التنوع والكم الكبير في تطبيقات أندرويد يمنح المنصّة حيوية لا تُضاهى، لكن ماذا لو قامت غوغل بتطوير المزيد من التطبيقات المُشابهة من حيث الفكرة والأفضل من حيث النوعية مُقارنةً بالتطبيقات الأخرى؟ هل سيؤدي ذلك إلى خروج الكثير من المطوّرين من سوق تطوير تطبيقات أندرويد ويُفقده تنوعه؟

على سبيل المثال، تطبيق التقويم Calendar الخاص بغوغل كان في السابق تطبيقًا أكثر من عادي تتفوق عليه العديد من التطبيقات الأخرى، شخصيًا كنت أستخدم تطبيق Sunrise الأجمل وذو تجربة الاستخدام الأفضل وذو الميزات الأكثر، لكن قبل أيام طرحت غوغل تحديثًا جديدًا لتطبيق التقويم الخاص بها، التحديث رائع لدرجة قمت فيها بحذف Sunrise واعتماد تطبيق غوغل مُجددًا. في الحقيقة لا أرى كيف لأي مُستخدم أن يستخدم تطبيقًا آخر للتقويم بعد التحديث الجديد لتطبيق غوغل. ويُمكن أن أرى شركة مثل المطوّرة لـ Sunrise ستحقق الخسائر نتيجةً لذلك مما قد يؤدي إلى إغلاقها.

ما زالت العديد من تطبيقات غوغل الرسمية أقل جاذبيةً من قريناتها، خُذ مثلًا لوحة المفاتيح الافتراضية لأندرويد التي لا يُمكن مُقارنتها باللوحة الرائعة Swiftkey. الآن ماذا لو قامت غوغل -ولديها القدرة على ذلك- بتحسين لوحة مفاتيح أندرويد الافتراضية بشكل كبير في إصدار قادم من نظام التشغيل بشكل تفوقت فيه على Swiftkey، وهي أقدر شركة على ذلك، أو حتى لو استحوذت على Swiftkey وضمّت ميزاتها في لوحة مفاتيح أندرويد الافتراضية بالإضافة إلى أفضل ميّزات من لوحات المفاتيح الأخرى. هل هناك من المُستخدمين من سيلجأ إلا التطبيقات الأخرى؟ قليل جدًا ربما.

ماذا لو قامت غوغل بتطوير تطبيق تسجيل الملاحظات الخاص بها Google Keep البسيط حاليًا كي يقدم ميزات مُنافسة وتتفوق على تطبيق مثل Evernote؟ ودمجت معه بعض خدمات Google Now الذكية كما فعلت في تطبيق التقويم؟  ودمجته في خدمة Google Drive القوية؟ ستقدم حينها تطبيقًا بميزات لا يستطيع أحد مُنافستها بها، ماذا سيحدث لتطبيقات تسجيل المُلاحظات الأخرى؟

قبل فترة طرحت غوغل تحديثًا رائعًا لقسم الإشارات المرجعية في كروم أطلقت عليه اسم Stars، وقد كتبت حينها بأني يُمكن أن أرى غوغل تقوم لاحقًا بطرح تطبيق يُشبه Pocket يقوم بحفظ الروابط لقراءتها دون اتصال بالإنترنت، مع قوّة البحث التي لا تُضاهى من غوغل ومجانًا (خدمة البحث المتقدم في Pocket مدفوعة). حينها قد تُدمّر الشركة تطبيقًا رائعًا مثل Pocket إلى الأبد.

هل تعتقد أنه يتوجب على غوغل (التخفيف) من إنتاج التطبيقات التي يوجد ما يُشبهها في متجر غوغل بلاي كي تُحافظ على قوة وتنوع المتجر وتُبقي مطوّريه البارزين فعّالين في إنتاج التطبيقات الرائعة وكي لا تُنافس نفسها في النهاية مما قد يؤدي إلى تراجع دخلها من أرباح المتجر؟ أم أنك تعتقد بأن هذه حالة صحّية لدفع المطوّرين دائمًا لإنتاج المزيد مما قد يتفوقو فيه على بعض تطبيقات غوغل؟ أم أن هذه سياسة خاطئة من غوغل قد تعود عليها بالضرر؟

هذه هو حوارنا المفتوح لهذا الأسبوع، دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

The post حوار الجمعة: هل يجب على غوغل التوقف عن إنتاج التطبيقات “الرائعة” كي تتجنب تدمير المطوّرين appeared first on أندرويد بالعربي | أردرويد.

Leave a Comment