X

باناسونيك تطلق هاتفها القوي FZ-N1 بسعرٍ قدره 1500 دولار

أطلقت شركة باناسونيك اليابانية هاتفها الجديد FZ-N1 ضمن معرض الهواتف العالميّ MWC 2016 بسعرٍ قدره 1500 دولار أمريكيّ، مع نظام تشغيل أندرويد وهيكلٍ صلب ومتين.

لننظر بدايةً لمواصفات الهاتف الجديد: يتمتع الهاتف بشريحة معالجة هي MSM8974AB من كوالكوم، بأربعة أنوية وترددٍ قدره 2.3 غيغاهرتز مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة 2 غيغابايت ومساحة تخزين داخلية قدرها 16 غيغابايت. الشاشة بقياس 4.7 إنش وبدقة 720×1280 بيكسل. البطارية بسعة 3200 ميللي آمبير/ساعي مع بطاريةٍ خارجية لدعمها بسعة 6200 ميللي آمبير/ساعي مع كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل وكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابيكسل.

يتضمن الهاتف دعمًا لشريحتي اتصال، ولكافة معايير الاتصالات اللاسلكية: 4G LTE, Wi-Fi 802.11 ac/a/b/g/n, Bluetooth 4.1 بالإضافة لتضمينه بمنفذ microSD لتوسيع مساحة التخزين ومنفذ من نمط USB 2.0 للاستخدام كوصلة تبادل معلومات أو للشحن. سيعمل الجهاز الجديد على نظام أندرويد 5.1.

ما هو سبب ارتفاع سعر الهاتف إذًا؟ ببساطة الهيكل والعتاد القوي، حيث يتمتع الهاتف الجديد بهيكلٍ متوافقٍ مع معايير IP65 و IP67 ما يعني أنه مضاد للماء والخدشات بشكلٍ كامل، فضلًا عن قدرته على تحمل السقوط من ارتفاعٍ قدره 3.3 قدم لأكثر من 2000 مرة متتالية. تقول الشركة أن هاتفها الجديد هو خيار ممتاز بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بالحصول هواتف ذكية قادرة على خدمة المستخدم لفترةٍ طويلة بدون الخوف من ضرر هيكلها أو أية مشاكل تنتج مع الاستخدام طويل الأمد، ولذلك فهي وجهت الهاتف ليكون مناسبًا للأشخاص الذين قد يستخدمون الهاتف في بيئات عمل صعبة أو مزعجة، خصوصًا أن الشركة ذكرت أن بطارية الهاتف قادرة على تخديمه بشكلٍ ممتاز لفترةٍ أطول من 8 ساعات متتالية بسطوعٍ كامل للشاشة وتشغيلٍ مستمر للتطبيقات المختلفة.

هل يستحق هاتف بهذه المواصفات سعرًا بهذا القدر؟ شخصيًا لا أعتقد ذلك، ومهما كان هيكل الهاتف متينًا وقويًا، ومهما كان أداء البطارية ممتازًا، ومهما كانت الصلابة ومقاومة الماء التي يقدمها الهاتف، لا أعتقد أن 1500 دولار هو السعر المناسب لتسويق هكذا هاتف، مهما كانت خطة باناسونيك التسويقية ومهما كان حجم الشريحة التي تريد استهدافها.

الجدير بالذكر أن الهاتف سيكون متوفرًا أيضًا بنسخة خاصة بنظام تشغيل ويندوز 10، وسيبدأ طرحه بالأسواق ابتداءً من شهر آذار/مارس المقبل.

المصدر، المواصفات الكاملة PDF

Leave a Comment