X

هل يُعاني Pixel 2 من مشاكل في الشاشة؟ نعم، وقد نشهد تكرارًا لمأساة جالكسي نوت 7

كانت هواتف Pixel 2 الجديدة من جوجل تحت بقعة الضوء خلال الأسبوعين الماضيين، ليس بسبب أدائها الرائع أو كاميرتها المتميزة، ولكن بسبب أمر آخر قد يسبب مشكلة كبيرة لدى جوجل: تقارير كثيرة ومتزايدة حول عطل تصنيعي في الشاشة.

كنا قد تحدّثنا سابقًا ضمن تقريرٍ مفصل حول هذا الموضوع، حيث ركزت التقارير الأولية على موضوع تباين الألوان والإظهار الذي تمتلكه شاشات POLED المعتمدة في هواتف Pixel 2  و Pixel 2 XL، وأظهر وقتها التحليل أنه لا يوجد مشكلة بتباين الألوان الخاص بها، وعلى العكس فهي تقدم إظهارًا قريبًا للواقع بدون المبالغة بالإشباع اللونيّ.

الآن الحديث هو عن أمور مختلفة تمامًا ولا يرتبط بـ “جمالية” الإظهار الذي توّفره الشاشة وإنما بكفائتها وقدرتها على العمل، حيث ركزت التقارير والشكاوي المنشورة في الفترة الأخيرة على الأمور التالية:

  • ظهور خطوط وردية على طول الشاشة
  • ظهور شرائح داكنة اللون على طول الشاشة
  • طبقة لونية زرقاء تظهر على الشاشة عند النظر من الأطراف



تعتبر المشاكل السابقة “مقبولة” مقياسًا مع العطب الأكثر سوءًا، وهو الظاهرة المعروفة بـ “حرق الشاشة burn-in” والتي تعني عدم القدرة على تغيير الإظهار ضمن منطقة محددة في الشاشة فضلًا عن عدم استجابتها للمس المستخدم، وعادةً ما تظهر هذه المشكلة في شاشات OLED بأواخر فترة عمرها الافتراضيّ والسبب في ذلك يعود لتلف الثنائيات المصدرة للضوء LED المكوّنة للشاشة. الغريب أن هذه المشكلة بدأت بالظهور لدى المستخدمين خلال فترة الأسبوع الأول من الاستخدام، ما يعني أن هنالك خلل عتادي أو تصنيعي بالشاشات والهواتف نفسها.

تم رصد هذه المشكلة لأول مرة من قبل أليكس دوبي Alex Dobi، المحرر في موقع Android Central، والذي نشر تغريدةً على تويتر يظهر فيها مشكلة حرق الشاشة ضمن هاتف Pixel 2 XL الخاص بها:

على الرّغم من أنه لا يمكن تصنيف هذه المشكلة بأنها ثانوية أو “بسيطة” فإنه يجب الإشارة إلى أن حدوثها لا يزال غير دائم، بمعنى أن شاشات هواتف Pixel 2 المصابة بالعطل لم تفقد قدرتها كليًا على الاستجابة والإظهار، وإنما تحدث هذه المشكلة بشكلٍ متواتر وقد تزول بعض فترةٍ زمنيةٍ قصيرة.

لم تقف جوجل من جهتها مكتوفة الأيدي، حيث أكدت في تصريحٍ لموقع The Verge ما يلي:

” تم تصميم شاشات هواتف Pixel 2 XL اعتمادًا على تقنية POLED المتقدمة بما يضمن دقة فائقة +QHD وتدرج لوني واسع مع نسبة تباين مرتفعة بما يساهم بإظهار الألوان بشكلٍ طبيعيّ وجميل. نحن نقوم بإخضاع كل منتجاتنا لمجموعة من اختبارات الجودة القاسية قبل أن يتم إطلاقها. نحن نعمل بشكلٍ جديّ من أجل التحقيق في هذه التقارير”.

هذا يعني أن جوجل تعلم تمامًا أن المشكلة تتجاوز بعض العينات السيئة خلال فترة التصنيع، وتعلم تمامًا أن المشكلة تتجاوز إعدادات الشاشة ومظهر الألوان فيها. من ناحيةٍ أخرى، وكي نكون منطقيين، لطالما كانت دفعات الإنتاج الأولى مليئةً بالمشاكل المختلفة وهذا الأمر لا يقتصر على جوجل بل ينسحب على كبار مصنعي الهواتف الذكية. هذا ليس تبريرًا بالطبع، ولكنه لتوضيح أن هذه الظاهرة ليست “غريبة”.

بهذه الصورة، يمكن القول وبدرجةٍ كبيرة من الثقة أنه سيكون من الجيد التريث قليلًا قبل التفكير بشراء أحد هواتف Pixel 2  أو Pixel 2 XL، فلن يكون هنالك أي ضمان أنكم لن تكونوا من ضحايا مشاكل الشاشة. ماذا عن جوجل؟ لا يوجد حاليًا أي معلوماتٍ عن الخطوة التالية، وإذا تم تأكيد أن هنالك مشكلة واسعة النطاق بشاشات الهواتف فإننا قد نكون أمام سيناريو مماثل لما حدث مع جالكسي نوت 7 العام الماضي: سحب من الأسواق وبرنامج تعويض للمستخدمين وربما إيقاف مؤقت للتصنيع.

في الوقت الحاليّ، وإن حصلتم بالفعل على أحد هواتف بيكسل 2 وبدأتم بملاحظة المشاكل، سيكون من الجيد الاستفادة من الكفالة المصاحبة للهاتف واستبداله بآخر جديد، يفترض أن يكون بلا مشاكل.

المصدر1، المصدر2، المصدر3

المصدر: هل يُعاني Pixel 2 من مشاكل في الشاشة؟ نعم، وقد نشهد تكرارًا لمأساة جالكسي نوت 7

Leave a Comment